أثر انموذج مرئي مسموع الكتروني في الإلقاء والميل لقراءة النصوص القرآنية لدى طلاب قسم علوم القرآن
الملخص
هدف البحث: معرفة أثر انموذج مرئي مسموع الكتروني في الإلقاء والميل لقراءة النصوص القرآنية لدى طلاب قسم علوم القرآن. اختار الباحث قصدياً جامعة سامراء/ كلية التربية / قسم علوم القرآن / المرحلة الثانية (2020-2021)، اختار الباحث شعبتين تجريبية وضابطة، بواقع (40) طالبا في كل مجموعة. أجرى الباحث التكافؤ في متغيرات (العمر الزمني، التحصيل الدراسي للوالدين، ودرجة مادة التلاوة والحفظ للعام السابق).حدد الباحث الموضوعات الدراسية للتجربة، وصاغ أهدافها السلوكية، (المئة). وأعد خططاً تدريسية للموضوعات المقررة للتجربة وتأكد الباحث من الخطتين بعرضهما على الخبراء، درّس الباحث المادة لمجموعتي البحث بواسطة كلاس رووم، مدة (10) أسابيع، وبعد التجربة استخدم الباحث أداتين للقياس: بطاقة الملاحظة ومقياس الميل.وسائل البحث الإحصائية: الاختبار التائي(T-Test) ذا العينتين المستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، معادلة معامل تمييز الفقرة)، وبعد تحليل النتائج ببرنامج (SPSS) توصل الباحث إلى: تفوق المجموعة التجريبية (ذوي الأنموذج المرئي المسموع) على المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختباري الإلقاء والميل.