استعمال نظرية المنحنى المميز للفقرة لاعداد وتطبيق اختبار الاستدلال المنطقي لدى طلبة الاعدادية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
51-74

الملخص

يهدف البحث الحالي الى استعمال نظرية المنحنى المميز للفقرة لاعداد وتطبيق اختبار الاستدلال المنطقي لدى طلبة الاعدادية، ولتحقيق هذا الهدف. اتبع الباحث الخطوات العلمية في اعداد الاختبار بدءا باجراءات صدق الترجمة وبعد ذلك عرض الاختبار على مجموعة من الخبراء المحكمين في العلوم التربوية والنفسية، للتاكد من توافر الخصائص المناسبة له ولبدائله من حيث الشكل والمضمون، واخذ الباحث بارائهم. وقد عدت جميع فقرات الاختبار صالحة منطقيا لقياس ما وضعت من اجل قياسه. وللتاكد من وضوح تعليمات وفقرات الاختبار ولتحديد زمن الاداء طبق الاختبار على عينة استطلاعية من (40) طالبا وطالبة. وظهرت ان تعليمات وفقرات الاختبار واضحة. وتم تحديد زمن الاداء بـــ(20) دقيقة .وقد طبق الاختبار على عينة مكونة من (300) طالبا وطالبة من طلبة (المرحلة الاعدادية في مديرية الرصافة الثانية مدينة بغداد) تم اختيارهم باسلوب العينة العشوائية متعددة المراحل. ثم قام الباحث بتحديد درجة قطع للإختبار. بطريقة إنجوف التي تعتمد على آراء المحكمين. وقد كانت درجة القطع النهائية (10) وهي نسبة (%67) من فقرات الاختبار. وبعد ذلك قام الباحث بتطبيق الاختبار بصيغته النهائية على عينة التطبيق النهائي التي بلغ عددها (100) طالب وطالبة تم اختيارهم عشوائياً. وقد بينت النتائج ان أفراد العينة يتمتعون بالاستدلال المنطقي. وانه لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى الاستدلال المنطقي. واعتمد الباحث على انموذج راش احادي المعلم، وهو احد نماذج نظرية الاستجابة للفقرة لتحليل فقرات الاختبار.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Zuwayr, R., & Zuwayr, R. (2025). استعمال نظرية المنحنى المميز للفقرة لاعداد وتطبيق اختبار الاستدلال المنطقي لدى طلبة الاعدادية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4, 51–74. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.184054