أثر استراتيجية المجموعات المرنة في اكساب المفاهيم التاريخية لدى طلبة الصف الأول المتوسط

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
425-446

الملخص

يهدف البحث معرفة أثر استراتيجية المجموعات المرنة في اكساب المفاهيم التاريخية لدى طلبة الصف الأول المتوسط, واستخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين: احدهما تجريبية والأخرى ضابطة, واختار الباحث بصورة قصدية متوسطة الفتوة المختلطة لتكون أحد شعب الصف الأول المتوسط فيها وهي شعبة (ج) المجموعة التجريبية (التي درست باستراتيجية المجموعات المرنة) وكان عدد الطلبة (35) طالباً, والمجموعة الضابطة وهي شعبة (ب) التي درست باستخدام الطريقة الاعتيادية وكان عدد الطلبة فيها (35) طالباً وقد بلغ مجموعة عينة البحث (70) طالباً وطالبة وقد أجر الباحث التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرات الآتية اختبار الذكاء والعمر الزمني للطلبة محسوباً بالشهور ودرجات الكورس الأول للسنة الدراسية (2021/2022) ومستوى تحصيل الآباء ومستوى تحصيل الأمهات.ولغرض تحقيق هدف البحث أعد الباحث اختبار المفاهيم التاريخية مكوناً من (30) فقرة من نوع اختيار من متعدد, ثم التأكد من الصدق الظاهري للاختبار بعرضه على مجموعة من المحكمين, وقد بلغ ثبات الاختيار (0.893) وهو ثبات عالٍ.وأظهرت النتائج فاعلية استراتيجية المجموعات المرنة في اكساب المفاهيم التاريخية لدى طلبة الصف الأول المتوسط, وقدم الباحث جملة من التوصيات والمقترحات منها فاعلية استراتيجية المجموعات المرنة في الاحتفاظ بالمعلومات التاريخية لدى طلبة الصف الأول المتوسط.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al Lahibi, A., & حازم اللهيبي ا. (2025). أثر استراتيجية المجموعات المرنة في اكساب المفاهيم التاريخية لدى طلبة الصف الأول المتوسط. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 3(11), 425–446. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5879