إدارة الكفاءات لدى رؤساء أقسام كليات جامعة الموصل من وجهة نظر التدريسيين
الملخص
أستهدف البحث الاجابة على السؤال الآتي : ما مستوى ادارة الكفاءات لدى رؤساء اقسام كليات جامعة الموصل من وجهة نظر التدريسيين ؟اقتصر البحث على عينه من التدريسيين في كليات جامعة الموصل للعام الدراسي 2021-2022 ، تكونت عينة البحث من (400) تدريسي/ة اختيروا من (8) كليات بواقع (4) كليات علمية و (4) كليات انسانية ، شكلوا نسبة (10٪) من مجتمع البحث. اما من حيث أداة البحث فقد استخدم الباحث مقياس مستوى إدارة الكفاءات لدى رؤساء اقسام كليات جامعة الموصل والذي بناه الباحث اعتمادا على اجراءات دراسة استطلاعية ، والاعتماد على بعض الادبيات والمقاييس التي اطلع عليها وقد تكون المقياس في صيغته النهائية من (26) فقرة يجاب عليها من خلال اختيار احد البدائل الخمسة المؤشرة ازاء كل فقرة (كبيرة جداً ، كبيرة ، متوسطة ، قليلة ، قليلة جداً) على وفق مقياس ليكرت بعد ايجاد دلالات الصدق الظاهري وصدق المحتوى وصدق البناء له ، والايجاد ثبات المقياس اعتمد ايضاً طرق الاختبار واعادة الاختبار ومعادلة الفا كرونباخ والصدق الذاتي وقد بلغ معامل ثبات مقياس على وفق هذه الطرق(0.82 - 0.84 – 0.90.5) على التوالي. وبعد تحليل البيانات عن طريق استخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS واستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لدلالة معنوية معامل الارتباط والاختبار الزائي للفرق بين معاملي الارتباط وبعد تحليل البيانات احصائياً توصل الباحث الى الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات منها :1." مستوى إدارة الكفاءات اعلى من الوسط لدى رؤساء اقسام كليات جامعة الموصل من وجهة نظر التدريسيين ".2.استمرار الجهود الهادفة الى تطوير وتعزيز دور إدارة الكفاءات في الاقسام العلمية من خلال الاستشارات العلمية والادارية سواء داخل الاقسام العلمية نفسها او خارجها.3.إجراء دراسة حول إدارة الكفاءات وعلاقتها بأداء التدريسيين من وجهة نظر رؤساء الاقسام