أثر استراتيجيةWoods في تنمية التفكير المرن والرغبة في التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة العلوم

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
191-216

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استراتيجيةWoods في تنمية التفكير المرن والرغبة في التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة العلوم مقارنة بالطريقة التقليدية، حيث تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما أثر استراتيجيةWoods في تنمية التفكير المرن والرغبة في التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة العلوم؟وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي والتجريبي حيث تم اختيار مدرسة متوسطة الرافدين للبنات في محافظة نينوى وتم اختيار شعبتين متقاربتين في التحصيل المدرسي من شعب الصف الثاني المتوسط في المدرسة, ووزعت هذه الشعب عشوائيا لتشكل المجموعة الضابطة والمجوعة التجريبية، وقد تم تدريس شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية (ن=28) باستخدام استراتيجية وودز, في حين تم تدريس شعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة (ن=31) باستخدام الطريقة الاعتيادية التقليدية, وكانت المادة التعليمية هي مادة العلوم / الجزء الاول للصف الثاني المتوسط في المدارس الحكومية التابعة الى المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى، واستمرت فترة التجربة حوالي ثمانية أسابيع في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2021/2022.وللتحقق من اهداف الدراسة تم اعداد مقياس التفكير المرن ومقياس الرغبة في التعلم ودليل للمدرس وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم تطبيق المقياسين قبلياً وبعدياً على مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط، واختبار التائي والنسب المئوية.وقد أظهرت المعالجات الإحصائية لبيانات الدراسة النتائج الآتية:تفوق استراتيجية وودز في تنمية التفكير المرن والرغبة في التعلم لدى عينة الدراسة، وبناءً على هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Daoud, H., & اديب داود ه. (2025). أثر استراتيجيةWoods في تنمية التفكير المرن والرغبة في التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة العلوم. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 2, 191–216. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5622