تقييم الاسئلة متعددة الاختيارات لمادة التشريح لطلبة السنة الأولى والثانية في كلية الطب جامعة الموصل

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
128-136

الملخص

الخلفية: تعد القدرة على إنشاء سؤال متعدد الاختيارات عالي الجودة مهارة مهمة جدًافي مجال التعليم الطبي. يعد تحليل هذه الأسئلة خطوة مهمة في تقييم ما بعد الاختبار والتي ستوفر معلومات قيمة فيما يتعلق بمدى صعوبة كل عنصر وتمييزه. علاوة على ذلك، يتم أيضًا دراسة فعالية كل مشتت وحساب كفاءته.
الأهداف: تقييم جودة الأسئلة MCQs المستخدمة في امتحان التشريح على مدى عامين.
المواد والطرق: أجريت دراسة مقطعية لتحليل 320 سؤالاً متعدد الأختيارات. لكل عنصر، تم حساب مؤشر الصعوبة (DIF)، ومؤشر التمييز (DI) وكفاءة التشتيت (DE).
النتائج: متوسط ​​صعوبة الاختبارات الأربعة يتراوح بين 57.35-61.52. وكانت غالبية الأسئلة MCQ إما متوسطة الصعوبة (39.7%) أو سهلة إلى حد ما (35.3%). 70.3% من الأسئلة MCQs كانت تمييزية للغاية مع DI أعلى من 0.4. وكانت كفاءة المُشتتات 100% في 49.7% من الأسئلة. وكانت الاختبارات الأربعة موثوقة مع KR-20> 0.9. تم العثور على علاقة سلبية وإيجابية قوية جداً بين DIF وDE، DI وDE على التوالي.
الاستنتاج: أظهرت اختبارات التشريح الأربعة موثوقية عالية وصعوبة مقبولة وتمييزاً يعكس الكفاءة في كتابة المادة. ومع ذلك، مطلوب دائمًا الاهتمام الواعي أثناء كتابة عناصر التشتيت لإزالة أي عناصر غير عاملة وبالتالي زيادة DE الخاص بـ MCQ.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

1.
M. Raoof R, ممتاز رؤوف ر. تقييم الاسئلة متعددة الاختيارات لمادة التشريح لطلبة السنة الأولى والثانية في كلية الطب جامعة الموصل. Ann. coll. Med. Mosul [انترنت]. 24 يونيو، 2025 [وثق 3 أغسطس، 2025];46(1):128-36. موجود في: https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/mmed/article/view/15231