أثر برنامج تربوي للدعم النفسي والاجتماعي للأطفال الناجين من غرق العبارة في محافظة نينوى
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر برنامج الدعم النفسي والاجتماعي للتحقيق من اضطرابات ما بعد الصدمة ومعرفة الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي لاضطرابات ما بعد الصدمة ولتحقيق ذلك بنت الباحثتان مقياس الاضطرابات ما بعد الصدمة للأطفال (المتأثرين بحادثة العبارة) الذي يتكون من (15) فقرة وبرنامج للدعم النفسي والاجتماعي الذي يتكون من (12) درساً يتضمن مجموعة من الانشطة (الترفيهية, والفنية, والرياضية, والوجدانية, والاجتماعية, واللعب, والخيال) وبعد استخراج الصدق والثبات لأدوات البحث تم تطبيقها على عينة البحث المتضمنة (13) تلاميذاً منهم (4) من الناجين من حادثة غرق العبارة و (9) ممن فقدوا احد افراد أسرتهم بالحادثة وجميعهم كانوا من مدرسة المبدعون الابتدائية الأهلية. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات اشارت النتائج الى ان البرنامج المستخدم ادى الى خفض اضطرابات ما بعد الصدمة لدى افراد العينة إذ كانت الفروق في الاضطرابات للاختبارين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي. صاغت الباحثتان في ضوء هذه النتائج مجموعه من التوصيات والمقترحات.