المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طلاب المرحلة المتوسطة المديرية العامة لتربية نينوى
الملخص
هدف البحث التعرف إلى مستوى المعتقدات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة وكذلك مستوى المرونة النفسية لديهم والعلاقة بينهما ولتحقيق ذلك تم تبني مقياس جاهز للمعتقدات المعرفية المعد من قبل (البدراني 2013). وبناء مقياس للمرونة النفسية مكون من (35) فقرة ذات بدائل ثلاثية. وبعد استخراج الخصائص السايكومترية للمقاييس تم تطبيقها على عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بلغ عددهم (400) طالب. وبعد معالجة البيانات احصائياً أشارت النتائج إلى أن طلاب المرحلة المتوسطة لديهم مستوى عالٍ من المعتقدات المعرفية ومستوى عالٍ من المرونة النفسية وتوجد علاقة إيجابية بين المعتقدات المعرفية والمرونة النفسية وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث الهيئة التدريسية العمل لتحفيز الطلاب اكاديمياً وعلمياً للمحافظة على المستوى الجيد للمعتقدات المعرفية والمرونة النفسية لديهم. وقد اقترح الباحث اجراء دراسات تتضمن متغيري البحث وعلاقتها بمتغيرات اخرى وعلى طلاب وطالبات المراحل الاخرى.