التعلیم فی ظل الدولتین الزنکیة والایوبیة فی الشام
الملخص
ضعفت الدولة العباسیة فی أخریات أیامها وأصاب أوصالها الإهمال والتفکک مما أدى الى انفصال أجزاء منها، لم تبق لها علاقة بسیادة بغداد الا بالمظاهر الشکلیة فقد أصبحت لها إداراتها الخاصة و شؤونها العسکریة والثقافیة المستقلة . و من کبریات هذه الدول فی الدیار الشامیة ، دولتا الزنکیین والأیوبیین اللتان کان لهما دور کبیر فی دفع عجلة العلم والمعرفة إلى مراحل بعیدة من الرقی والقدم ، على الرغم من الصراع العنیف مع الغرب الصلیبی والشرق التتری. ازدهرت الحرکة الفکریة فی عصر الزنکیین ، ولا سیما فی عهد نور الدین محمود (ت569) وهو من أعظم ملوکهم ، وکان محبا للعلم والعلماء ، والأدب والأدباء ومن شغفه بالعالم کان لا یفتأ یجمع العلماء فی مجلسه و یستشیرهم فی أمور دینه ودنیاه ویحیطهم بعنایته ورماته ویهیء لهم المناخ الملائم عیشهم وعملهم ویعد فی نظر الدارسین اول منشی لدار الحدیث فی التاریخ الاسلامی . ومن مشاهیر الفقهاء الذین وفدوا علیه قطب الذین النیسابوری (ت 568 )،. یقول ابو شامة المقدسی : فسر نور الدین به ، و أنزله بحلب بمدرسة باب العراق وبنى له مدرسة کبیرة للشافعیة لفضله . ازدادت الحرکة الفکریة نشاطا فی عصر الأیوبیین . فأن صلاح الدین بن یوسف بن أیوب (ت 589) مؤسس الدولة الأیوبیة وقاهر الصلیبیین فی أعنف المعارک و منقذ القدس الشریف من شرور أشرس فئة باغیة کان حافظا للقرآن، وراویا للحدیث وصاحب ذوق لطیف فی روایة الشعر وحفظه. وجمع بلاطه جمهرة من العلماء والکتاب کالقاضی الفاضل وابن شداد القاضی وعماد الدین الکاتب ، ولم یجتمع - کما یقول ابن العدیم -- بباب أحد من الملوک بعد سیف الدولة بن حمادان ما اجتمع ببابه ، وزاد على سیف الدولة فی الحباء والفضل والعطاء . وقد برز عدد کبیر من أبناء الأسرة الأیوبیة فی نظم الشعر ، و تألیف الکتب وتصنیفها من جهة، وبناء المدارس ورعایة رجالها ، وتأسیس المکتبات ، و استصحاب العلماء والأدباء من جهة ثانیة فهم کما قال الشاعر : من تلق منهم تقل لاقیت سیدهم مثل النجوم التی یسری بها الساری وفی بحثنا هذا سنجلی أثر الأسرتین الزنکیة الأیوبیة فی التعلیم ، و ما اضطلعت به من أعمال جلیلة فی خدمة المعرفة ونشر العلم .