الصورة بوصفها إِدانة للواقع فی روایة (العراق سینما) لأَحمد إِبراهیم السعد

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
373-386

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى إظهار أهمیة الصورة فی المشغل السردی, بِبَیان أهمیتها على مستوى السرد فضلاً عن الشعر؛ إذ إنّ التاریخ الطویل من الاقتران بین الصورة والشعر جعلها (الصورة) ملازمة للشعر وبقی وجودها السردی بعیداً عن أنظار الدارسین؛ لذا تؤکّد هذه الدراسة على أنّ للصورة حضوراً سردیّاً فعّالاً, تبرز هذه الفعّالیة من الاستعمال الواعی لها, وهذا ما عملت هذه الدراسة على إظهاره من إبراز الجانب النقدی للصورة المتضمّنة فی روایة (العراق سینما) للروائی أحمد إبراهیم السعد, فتوزعت المحاور بشکل عام على: إبراز الأهمیة التاریخیة للصورة, وأهمیتها فی العمل الروائی, ومن ثمّ إظهار فاعلیة الصورة بوصفها أداةً للنقد والتمحیص للواقع, وإظهار جمالیات هذا الاستخدام من قبل الروائی.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Taleb Dhanun, L., & طالب ذنون ل. (2025). الصورة بوصفها إِدانة للواقع فی روایة (العراق سینما) لأَحمد إِبراهیم السعد. اداب الرافدين, 52(911), 373–386. https://doi.org/10.33899/radab.2022.177120