نظام التعلیم والتربیة المدرسیة فی ألمانیا النازیة 1933-1937

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
279-314

الملخص

تمثل السیاسة التعلیمیة فی ألمانیا النازیة مرحلة انتقالیة فی تاریخ التعلیم ، إذ کانت مدارس ألمانیا النازیة بعیدة کل البعد عن التعلیم والتربیة الحسنة ، لأنها هدفت إلى تخریج جیل جدید تربى على العصبیة القومیة وکراهیة البشر وفق مفهوم أن الجنس الآری أرقى أجناس البشر . ومن الجدیر بالذکر أن التعلیم لا یمکن أن یتبدل بشکل جوهری واساسی إلا إذا تبدلت الأُسس الاجتماعیة . وقد ذکر المؤرخ الاجتماعی ریتشارد غرونبرغر Richard Gorenberger فی التاریخ الاجتماعی للرایخ الثالث ، أنه عندما جاء أدولف هتلر Adolf Hitler  إلى السلطة عام 1933 ورث من جمهوریة فایمار Weimar Republic  نظاماً تعلیمیاً محافظاً للغایة على التقالید والقیم الألمانیة . إلا أن برنامج التعلیم فی المانیا النازیة اخذ مفهوم أخر قائماً على أساس فکرتین تعلیمیتین أولاً : یجب أن ینبض فی قلب وعقل الشباب الألمان الشعور بالعرق وثانیاً : یجب أن یکون الشباب على استعداد تام للحرب من أجل النصر أو الموت ، والغرض النهائی من التعلیم للمواطنین أن یکونوا على درجة عالیة من البسالة لرفع مجد البلاد والدفاع عن القضیة الوطنیة حتى النصر أو الموت

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ali Al-Hashemi, I., & علی الهاشمی إ. (2025). نظام التعلیم والتربیة المدرسیة فی ألمانیا النازیة 1933-1937. اداب الرافدين, 49(77), 279–314. https://doi.org/10.33899/radab.2019.164959