نظام التعلیم والتربیة المدرسیة فی ألمانیا النازیة 1933-1937
الملخص
تمثل السیاسة التعلیمیة فی ألمانیا النازیة مرحلة انتقالیة فی تاریخ التعلیم ، إذ کانت مدارس ألمانیا النازیة بعیدة کل البعد عن التعلیم والتربیة الحسنة ، لأنها هدفت إلى تخریج جیل جدید تربى على العصبیة القومیة وکراهیة البشر وفق مفهوم أن الجنس الآری أرقى أجناس البشر . ومن الجدیر بالذکر أن التعلیم لا یمکن أن یتبدل بشکل جوهری واساسی إلا إذا تبدلت الأُسس الاجتماعیة . وقد ذکر المؤرخ الاجتماعی ریتشارد غرونبرغر Richard Gorenberger فی التاریخ الاجتماعی للرایخ الثالث ، أنه عندما جاء أدولف هتلر Adolf Hitler إلى السلطة عام 1933 ورث من جمهوریة فایمار Weimar Republic نظاماً تعلیمیاً محافظاً للغایة على التقالید والقیم الألمانیة . إلا أن برنامج التعلیم فی المانیا النازیة اخذ مفهوم أخر قائماً على أساس فکرتین تعلیمیتین أولاً : یجب أن ینبض فی قلب وعقل الشباب الألمان الشعور بالعرق وثانیاً : یجب أن یکون الشباب على استعداد تام للحرب من أجل النصر أو الموت ، والغرض النهائی من التعلیم للمواطنین أن یکونوا على درجة عالیة من البسالة لرفع مجد البلاد والدفاع عن القضیة الوطنیة حتى النصر أو الموت