التفكير التحليلي لدى طلبة مدارس المتميزين في مدينة الموصل

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
329-349

الملخص

إن التفكير التحليلي مهارة عقلية تتطلب القدرة على تجزئة المواقف والاشياء والعلاقات الى عناصرها , يأتي التحليل في المستوى الرابع  من  المستويات المعرفية كما حددها بلوم ، وتتطلب مهارة التحليل من  المتعلم تجزئة  المعلومات الى اجزائها الصغيرة وايجاد فرضيات او مسلمات وايجاد فروق بين الحقائق والمسلمات او استكشاف علاقات سببية , ويهدف البحث الى التعرف على مستوى التفكير التحليلي لدى طلبة مدارس المتميزين في مدينة الموصل والتعرف على الفروق في مستوى التفكير التحليلي تبعا للجنس(ذكور –إناث)  الصف(رابع-خامس) وقد تألفت عينة البحث من (284) طالباً وطالبة من طلبة مدارس المتميزين من الجنسين (ذكور وإناث) تم اختيارهم بطريقة عشوائية وقد طبق عليهم اختبار التفكير التحليلي الذي تم بناؤه من قبل الباحثين  وبعدها تم التحقق من الخصائص السايكومترية  للمقياس  كالصدق الظاهري والذي بلغ (95)  والثبات البالغ (82) وكذلك استخرج الثبات بطريقة الفا كرونباخ وكانت قيمته (87) وتم التحقق  من القوة التميزية للفقرات من خلال اجراء احصاء التمييز ولم تسقط اية فقرة ، وبعد تطبيقه على العينة ظهرت النتائج  التي بينت أن الطلبة بشكل عام يتمتعون بمستوى متوسط من التفكير التحليلي وتبين وجود فرق دال بين متغير الجنس (ذكور –اناث) لصالح الإناث وعدم وجود فرق دال احصائيا تبعا لمتغير الصف(الرابع , الخامس).التوصيات:-ضرورة الاهتمام بالمناهج التي تركز على عمليات التفكير في جميع المؤسسات التربوية التي من شأنها أن تنمي العمليات العقلية.حث الطلبة على المشاركة بجميع النشاطات والاستفادة من جميع الخبرات من خلال التركيز على كل ما موجود في البيئة.اقامة دورات تدريبية خاصة بعمليات التفكير التحليلي والتي من شأنها تطوير البلد من خلال استثمار الطاقات واستغلالها في الاماكن المناسبة.المقترحات:التفكير التحليلي وعلاقته بالتلوث النفسي لدى طلبة مرحلة الجامعة .التفكير التحليلي وعلاقته بالشخصية النرجسية لدى ادارات المدارس الاعدادية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

alhealy, basman, صلاح الحیالی ب., Yasser Maktoof, S., & ياسر مكطوف ص. (2025). التفكير التحليلي لدى طلبة مدارس المتميزين في مدينة الموصل. اداب الرافدين, 53(95), 329–349. https://doi.org/10.33899/radab.2023.181008