مفهوم التداخل اللغوي بين اللغتين الفرنسية و الانكليزية لدى الطلبة العراقيين (طلبة قسم اللغة الفرنسية/ جامعة الموصل انموذجا)

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
10-28

الملخص

يهدف البحث الى دراسة مفهوم التداخل اللغوي لغة واصطلاحا، ويشير الى دور التداخل اللغوي فيما يتركه من تأثيرات ايجابية او سلبية لغويا وثقافيا بين اللغات. يتناول البحث التداخل اللغوي بين اللغة الانكليزية واللغة الفرنسية كلغتين لهما حضور ثقافي ملحوظ على نطاق عالمي شائع ،و يتم استخدامهما في مواقع التواصل الاجتماعي علميا وثقافيا وايضا محليا من قبل متعلمي أو دارسي اللغات الاجنبية خصوصا.في اطار ما ذكر،ندرس مفهوم التداخل اللغوي من جميع الجوانب،العملية والنفسية والثقافية واللغوية بالنسبة لمتعلمي اللغة الفرنسية في العراق بالخصوص، كلغة أجنبية يقع ترتيبها اللغة الثالثة الشائع تعلمها وتدريسها بعد اللغة العربية (اللغة الأم)  وبعد الأنكليزية التي تحتل المرتبة الثانية كلغة دائمة الحضور محليا وعالميا.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

abdulwahab Ibrahim Almshhadany, N., حسن طه د., Hassn Taha, D., & عبد الوهاب ابراهيم المشهداني ن. (2025). مفهوم التداخل اللغوي بين اللغتين الفرنسية و الانكليزية لدى الطلبة العراقيين (طلبة قسم اللغة الفرنسية/ جامعة الموصل انموذجا). اداب الرافدين, 55(100), 10–28. https://doi.org/10.33899/radab.2024.150455.2164