دور إدارات المدارس المتوسطة فی الحد من ظاهرتی الرسوب والتسرب (رسالة ماجستیر )

القسم: Review Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
426-428

الملخص

مشکلة الإهدار لیست ظاهرة جدیدة، حیث أشار إلیها المربون وعلماء الاجتماع والنفس ورجال التخطیط والاقتصاد والمسؤولون السیاسیون فی مختلف أقطار العالم بلا استثناء رغم اختلاف النسب فی الرسوب والتسرب. والإهدار التربوی لا یعنی الفشل الذی یخص الطالب فحسب بل أسرته وبیئته المحلیة والمجتمع الذی ینتمی إلیه، فهو بسبب ضیاعا فی مدخلات التعلیم من جهود بشریة ومادیة وقلة فی مخرجاته من الخریجین، وبذلک یصبح ما یجنیه المجتمع من مردود اقل مما ینفق علیه من جهود وأموال، والمجتمع الذی یکثر فیه الرسوب والتسرب یتحول بمرور الوقت إلى مجتمع تغلب علیه الأمیة ویصبح إزاء ذلک غیر قادر  على مواکبة متطلبات الحیاة العصریة من حوله، ویهبط بمستوى إنتاجیة أفراده، ویضعف مستوى اقتصاده، ویعتریه التفکک الاجتماعی، ویصبح مسرحا للمشاکل والصعوبات التی یولدها أمثال هؤلاء الأشخاص الأمیین. احتوت هذه الدراسة على بابین تناول الأول الدراسة النظریة وتضمن  أربعة فصول، عنی الفصل الأول بالإطار العام للدراسة وتم تقسیمه إلى ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول لمحة تاریخیة عن تطور مفهوم الإدارة المدرسیة، وتضمن المبحث الثانی عناصر الدراسة: مشکلة الدراسة، وموضوعها وأهمیتها، وأهدافها. وتضمن المبحث الثالث تحدید المفاهیم الأساسیة المتمثلة فی: الإدارة المدرسیة والمرحلة المتوسطة والإهدار التربوی والرسوب والتسرب. وتناول الفصل الثانی عرضا موجزا لبعض الدراسات السابقة والتجارب العالمیة ذات الصلة بموضوع الدراسة، حیث تم تقسیمها إلى دراسات عراقیة وأخرى عربیة وثالثة أجنبیة فضلا عن مناقشتها، التی أسهمت فی إنارة الطریق أمامنا فی الجانبین النظری والتطبیقی. وجاء الفصل الثالث بعنوان الرسوب والتسرب فی العملیة التعلیمیة وتضمن ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول الأرکان الأساسیة للعملیة التعلیمیة، ورکز المبحث الثانی على حجم ظاهرتی الرسوب والتسرب، فی حین اهتم المبحث الثالث بالعوامل المؤدیة إلى الرسوب والتسرب. وکان الفصل الرابع بعنوان الدور الاجتماعی للإدارة المدرسیة فی الحد من ظاهرتی الرسوب والتسرب، وقد تضمن مبحثین، خصص الأول للعلاقة بین التربیة والمجتمع فی محاولة لتعریف علم الاجتماع التربوی، وتناول المبحث  الثانی علاقة الإدارة المدرسیة بکل من الطلبة، والهیئة التدریسیة، ومجالس     الآباء والمدرسین والأهداف التربویة. أما الباب الثانی، فقد تناول الجانب المیدانی للدراسة وتضمن ثلاثة فصول بدءا من الفصل الخامس الذی عنی بالإجراءات المنهجیة للدراسة والذی یقع فی مبحثین: تضمن الأول منهجیة الدراسة ونمط الدراسة، ومجالات الدراسة، ومجتمع الدراسة. أما المبحث الثانی فقد عنی بوسائل جمع البیانات، وفرضیات الدراسة، والوسائل الإحصائیة، وصعوبات الدراسة. وتضمن الفصل السادس عرضا وتحلیلا لبیانات الدراسة وشمل مبحثین: خصص الأول لعرض البیانات الأولیة وتحلیلها، فی حین جعل الثانی لعرض البیانات الخاصة وتحلیلها. أما الفصل السابع فقد تضمن مناقشة لأهم النتائج التی توصلت إلیها الدراسة المیدانیة والتوصیات التی قدمت لأجل القیام ببعض الإجراءات التی من شأنها الحد من الظاهرتین.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

AlJubury, A., محمود الجبوری ا., AlJubury, S., & حمد الجبوری س. (2025). دور إدارات المدارس المتوسطة فی الحد من ظاهرتی الرسوب والتسرب (رسالة ماجستیر ). اداب الرافدين, 33(37), 426–428. https://doi.org/10.33899/radab.2003.165005