الکفاءة الذاتیة وعلاقتها بالتقییم الذاتی على وفق معاییر برنامج بناء القدرات فی التعلیم لدى المرشدین التربویین فی محافظة نینوى
منشور
Jun 24, 2025##editor.issues.pages##
503-546الملخص
یستهدف البحث الحالی تعرف على العلاقة بین الکفاءة الذاتیة والتقییم الذاتی على وفق معاییر برنامج بناء القدرات فی التعلیم الابتدائی والثانوی لدى المرشدین التربویین فی محافظة نینوى، وتعرف الفروق الفردیة فی کل من الکفاءة الذاتیة والتقدیر الذاتی تبعا لمتغیری الجنس (ذکور – إِناث) وعدد سنوات الخبرة ، بلغت عینة البحث (72) مرشد تربوی موزعین على (29) ذکورًا و(34) إِناثا، ولتحقیق أهداف البحث استخدام الباحث مقیاس کیم وبارک ( kim&Park,2000) لقیاس کفاءة الذات العامة General self-Efficacy فی ضوء نظریة باندورا للکفاءة الذاتیة، واستمارة التقییم الذاتی للمرشدین التربویین وفقا لمعاییر برنامج بناء القدرات فی التعلیم، تم معالجة البیانات باستخدام الحقیبة الاحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS) وأَظهرت نتائج البحث تمتع المرشدین التربویین بمستوى عال فی کل من الکفاءة الذاتیة والتقییم الذاتی، کما اظهر البحث أَیضًا وجود علاقة ارتباطیة ذات دلالة إِحصائیة بین الکفاءة الذاتیة والتقییم الذاتی، فی حین لم تظهر النتائج فروقا دالة إِحصائیًا فی العلاقة بین الکفاءة الذاتیة والتقییم الذاتی تبعاً لمتغیری( الجنس، وعدد سنوات الخبرة)، وفی ضوء تلک النتائج قدم الباحث عدد من التوصیات والمقترحات.