تجسیدُ الحُزْنِ أسلوبیاً فی نونیَّةِ الشاعرِ الوزیرِ ابنِ الزیَّاتِ

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
125-148

الملخص

قبل الشروع فی دراسة القصیدة للکشف عن تجَسُّد الحزن الذی غلب على قصیدة الشاعر محمد بن عبد الملک الزیات أسلوبیاً لابد من الإشارة إلى طبیعة المعانی الإنسانیة التی تمیَزَ بها البشر من سائر خلقِ الله من الأمم الأخرى من الحیوانات،فهذه المعانی دفینة فی النفس الإنسانیة ومجردة لا یمکن للإنسان إدراکها قبل أنْ یُحولَّها المتکلِّم إلى لُغة تُدرکها الأبصار،وصناعة الکلام بهذا المفهوم تعنی: تحویل المُجرَّد إلى محسوس عبر عملیات معقدة من التفکیر بالجزئیات وبناء الفکرة الکلیة وانتقاء ألفاظ مناسبة ووضعها فی أسلوب لإنشاء النص،وهذه المسألة بحثها الفلاسفة واللغویون على حدٍّ سواء.        ومایُعنى به البحث دلالة لفظة ((التجسید)) على وفق کون موضوع البحث: تجسید الحزن أسلوبیاً فی نونیة ابن الزیات، ولذلک نستطیع القول: إنَّ تجسید الحزن أسلوبیاً هو عملیة تحویل الحزن وهو شعور نفسیٌّ مجردٌ لاتدرکه الحواس إلا عبر آثاره إلى بنىً لغویةٍ جزئیة تتشکَّل مع بعضها لتکوین الأسلوب الکُلیِّ للنص،ومن المتعارف علیه أنَّ البنى اللغویة أوعیة للمعانی.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Mohammed Ali Mohammed, A., & محمد علی آل رحیم أ. (2025). تجسیدُ الحُزْنِ أسلوبیاً فی نونیَّةِ الشاعرِ الوزیرِ ابنِ الزیَّاتِ. اداب الرافدين, 43(68), 125–148. https://doi.org/10.33899/radab.2013.83335