مجتمع الموصل فی القرن الرابع للهجرة / العاشر للمیلاد من خلال شعر السریّ الرفــّاء
الملخص
لا یخفى أن الأدب العربی یعد مصدراً مهماً من مصادر التاریخ الإسلامی، لاسیما الشعر ودواوینه، ولما کان الشعر یعد دیوان العرب، به یأخذون والیه یرجعون أی انه کان سجلهم الذی یسجلون فیه مفاخرهم وحیاتهم بمجمل تفاصیلها، لذلک مما لا شک فیه أن الباحثین فی التاریخ الإسلامی جعلوا من دواوین الشعراء مصدراً مهما لهم.
وکذلک عند دراسة تواریخ المدن، لابد من الرجوع إلى شعراء تلک المدن لان الشاعر یحاول أن یعطی صورة صادقة عن مدینته ویظهر محاسنها وتطورها الاجتماعی والاقتصادی وخططها المعماریة وولاتها، کما هو شأن مؤرخ التاریخ المحلی (تاریخ المدن).
لذلک توجب على کل مؤرخ، یکتب عن تاریخ مدینة الموصل فی مختلف مراحلها أن یرجع إلى دواوین شعرائها، لکی ینهل من تلک الدواوین تاریخاً صادقاً صافیاً مهماً، فیه الشیء الکثیر عن الحیاة الاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة.
وتأسیساً على ما ورد آنفاً فقد تمت دراسة مجتمع الموصل فی حقبة من حقبه الزمنیة، وهی القرن الرابع للهجرة/ العاشر للمیلاد من خلال دیوان السریّ الرفـّاء، الذی کان شاعرها المشهور.
وقد حاول الباحث من خلال ذلک الوقوف على جملة أمور تم استنباطها من شعر السریّ الرفـّاء، منها دراسة طبیعة الموصل وجمالها وانعکاس ذلک على المجتمع، ثم التعرف على القبائل العربیة التی سکنت الموصل والوارد ذکرها فی شعره، والتطرق إلى المهن التی ورد ذکرها فی الدیوان والتی کانت سائدة فی الموصل آنذاک، کذلک البحث فی المأکولات والمشروبات ووصف مظاهر التطور الاجتماعی بکل تفاصیله، ثم الإشارة إلى ما یتعلق بالحروب والجیش والسلاح، وغیر ذلک مما تناوله السریّ الرفـّاء فی شعره. ومن الله التوفیق.