أثر استخدام مختبر اللغة على تطویر المهارات الکلامیة للطلبة : دراسة تجریبیة
الملخص
یهدف البحث الحالی إلى تحدید أثر استخدام ستراتیجیتین: الأولى سمعیة متمثلة بآلة التسجیل والثانیة سمعیة بصریة متمثلة بجهاز الفیدیو فی مختبر اللغة على تطویر المهارات الکلامیة لطلبة قسم اللغة الإنکلیزیة/ کلیة المعلمین/ جامعة الموصل. تکونت عینة البحث من 36 طالباً (12 ذکور و 24 إناث) ممن تم اختیارهم من بین طلبة السنة الثالثة وخلال الفصل الدراسی الأول للعام الدراسی 1997-1998. تمّ إعداد اختبار المهارات الکلامیة من قبل الباحثین اعتمادا على الدراسات والبحوث السابقة بغیة اختبار الفرضیات. تظهر النتائج وجود فوارق ذات دلالة إحصائیة بین المجموعة التجریبیة الأولى والمجموعة التجریبیة الثانیة لصالح المجموعة التجریبیة الثانیة فی مجالات الاستیعاب والنحو والتلفظ. یظهر هذا فعالیة الستراتیجیة السمعیة البصریة کوسیلة لتدریس مادة المحادثة.