الدافع المعرفی الریاضی وعلاقته بالمعالجة المعلوماتیة لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة وقسم التربیة الریاضیة فی کلیة التربیة الأساسیة وکلیة التربیة للبنات فی جامعة الموصل
الملخص
هدف البحث إلى : - قیاس المعالجة المعلوماتیة لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة وقسم التربیة الریاضیة فی کلیة التربیة الاساسیة وکلیة التربیة بنات فی جامعة الموصل 0 - قیاس الدافع المعرفی الریاضی لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة وقسم التربیة الریاضیة فی کلیة التربیة الاساسیة وکلیة التربیة بنات فی جامعة الموصل 0 - التعرف الى العلاقة بین المعالجة المعلوماتیة والدافع المعرفی الریاضی لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة وقسم التربیة الریاضیة فی کلیة التربیة الاساسیة وکلیة التربیة بنات فی جامعة الموصل 0 واستخدم الباحثان المنهج الوصفی بالاسلوب المسحی والارتباطی لملائمته وطبیعة البحث ، واشتمل مجتمع البحث على طلبة کلیة التربیة الریاضیة ، وطلبة قسم التربیة الریاضیة فی کلیتی التربیة الأساسیة ، وکلیة التربیة للبنات فی جامعة الموصل للعام الدراسی (2012 - 2013) ، والبالغ عددهم (1154) طالب وطالبة ، وتم اختیار عینة البحث بطریقة عشوائیة من مجتمع البحث بعد استبعاد الطلبة الراسبون ، والمؤجلون للعام الدراسی ، إذ بلغ المجموع الکلی لعینة البحث (230) طالب وطالبة ، وبنسبة (20%) من مجتمع البحث الکلی ، اما عینة ثبات المقیاسین فقد بلغت (50) طالب وطالبة تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة من مجتمع البحث ، واستخدم الباحثان مقیاس الدافع المعرفی الریاضی ، والمعد من قبل (البدرانی ، 2013) ، ومقیاس المعالجة المعلوماتیة ، والمعد من قبل (Schmek,1983) کأداة لجمع البیانات ، وتم استخدام الوسائل الإحصائیة الاتیة : (المتوسط الحسابی ، والانحراف المعیاری ، ومعامل الارتباط البسیط (بیرسون) ، ومعادلة (سبیرما براون) ، والمنوال ، ومعامل الالتواء ، واختبار(ت) لعینة واحدة ، والمتوسط الفرضی ، والنسبة المئویة) . واستنتج الباحثان ما یأتی : - طلبة کلیة التربیة الریاضیة و طلبة قسم التربیة الریاضیة فی کلیة التربیة الاساسیة ، وکلیة التربیة للبنات فی جامعة الموصل بصورة عامة یتمتعون بدرجة دافع معرفی ریاضی ، ومعالجة معلوماتیة اعلى من المتوسط الفرضی للمقیاس - وجود علاقة ارتباط معنویة ایجابیة بین درجة الدافع المعرفی الریاضی ودرجة المعالجة المعلوماتیة لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة ، و طلبة قسم التربیة الریاضیة فی کلیة التربیة الاساسیة ، وکلیة التربیة للبنات فی جامعة الموصل ، وهذا یدل على ان العلاقة بین المتغیرین علاقة طردیة .