الدافع المعرفی الریاضی وعلاقته بالمعالجة المعلوماتیة لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة وقسم التربیة الریاضیة فی کلیة التربیة الأساسیة وکلیة التربیة للبنات فی جامعة الموصل

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
390-412

الملخص

هدف البحث إلى : - قیاس المعالجة المعلوماتیة لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة وقسم التربیة الریاضیة فی کلیة التربیة الاساسیة وکلیة التربیة بنات فی جامعة الموصل 0 - قیاس الدافع المعرفی الریاضی لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة وقسم التربیة الریاضیة فی کلیة التربیة الاساسیة وکلیة التربیة بنات فی جامعة الموصل 0 - التعرف الى العلاقة بین المعالجة المعلوماتیة والدافع المعرفی الریاضی لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة وقسم التربیة الریاضیة فی کلیة التربیة الاساسیة وکلیة التربیة بنات فی جامعة الموصل 0 واستخدم الباحثان المنهج الوصفی بالاسلوب المسحی والارتباطی لملائمته وطبیعة البحث ، واشتمل مجتمع البحث على طلبة کلیة التربیة الریاضیة ، وطلبة قسم التربیة الریاضیة فی کلیتی التربیة الأساسیة ، وکلیة التربیة للبنات فی جامعة الموصل للعام الدراسی (2012 - 2013) ، والبالغ عددهم (1154) طالب وطالبة ، وتم اختیار عینة البحث بطریقة عشوائیة من مجتمع البحث بعد استبعاد الطلبة الراسبون ، والمؤجلون للعام الدراسی ، إذ بلغ المجموع الکلی لعینة البحث (230) طالب وطالبة ، وبنسبة (20%) من مجتمع البحث الکلی ، اما عینة ثبات المقیاسین فقد بلغت (50) طالب وطالبة تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة من مجتمع البحث ، واستخدم الباحثان مقیاس الدافع المعرفی الریاضی ، والمعد من قبل (البدرانی ، 2013) ، ومقیاس المعالجة المعلوماتیة ، والمعد من قبل (Schmek,1983) کأداة لجمع البیانات ، وتم استخدام الوسائل الإحصائیة الاتیة : (المتوسط الحسابی ، والانحراف المعیاری ، ومعامل الارتباط البسیط (بیرسون) ، ومعادلة    (سبیرما براون) ، والمنوال ، ومعامل الالتواء ، واختبار(ت) لعینة واحدة ، والمتوسط الفرضی ، والنسبة المئویة) . واستنتج الباحثان ما یأتی :        - طلبة کلیة التربیة الریاضیة و طلبة قسم التربیة الریاضیة فی کلیة التربیة الاساسیة ، وکلیة التربیة للبنات فی جامعة الموصل بصورة عامة یتمتعون بدرجة دافع معرفی ریاضی ، ومعالجة معلوماتیة اعلى من المتوسط الفرضی للمقیاس       - وجود علاقة ارتباط معنویة ایجابیة بین درجة الدافع المعرفی الریاضی ودرجة المعالجة المعلوماتیة لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة ، و طلبة قسم التربیة الریاضیة فی کلیة التربیة الاساسیة ، وکلیة التربیة للبنات فی جامعة الموصل ، وهذا یدل على ان العلاقة بین المتغیرین علاقة طردیة .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Hussein Tubail, A., & Mattar Badrani, M. (2025). الدافع المعرفی الریاضی وعلاقته بالمعالجة المعلوماتیة لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة وقسم التربیة الریاضیة فی کلیة التربیة الأساسیة وکلیة التربیة للبنات فی جامعة الموصل. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 21(67), 390–412. https://doi.org/10.33899/rajsport.2019.162992