دراسة مقارنة للتوجهات الفلسفیة للتوافق الدراسی على وفق المتغیرات البیوغرافیة لطالبات کلیة واقسام التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل
الملخص
یهدف البحث للتعرف على التوجهات الفلسفیة للتوافق الدراسی لطالبات کلیة وأقسام التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل. والمقارنة بینها ،والمقارنة بین توجهات التوافق الدراسی للطالبات فی ضوء بعض المتغیرات البیوغرافیة. وتم استخدام المنهج الوصفی بطریقة المسح لملائمته وطبیعة البحث. واختیر مجتمع البحث بالطریقة العمدیة والمتمثلة بطالبات جامعة الموصل کلیة التربیة الریاضیة والبالغ عددهنً (70) طالبةً ,فضلاً عن طالبات کلیة التربیة للبنات/قسم التربیة الریاضیة والبالغ عددهنً (70) طالبةً, وکذلک طالبات کلیة التربیة الأساسیة/قسم التربیة الریاضیة والبالغ عددهنً (40) طالبةً ,فضلاً عن طالبات قسم التربیة الریاضیة/الحمدانیة والبالغ عددهنً (35) طالبةً , وتم اختیار عینة البحث بالطریقة العشوائیة المنتظمة من مجتمع البحث الأصلی والبالغ عددهنً الکلی (265) طالبة وبنسبة مئویة مقدارها (82،031%) من مجتمع البحث الأصلی .ولجمع وسائل المعلومات تم استخدام تحلیل المحتوى وإعداد مقیاس التوافق الدراسی .ولمعالجة البیانات إحصائیة تم استخدام( النسبة المئویة ، والوسط الحسابی ، والانحراف المعیاری ، واختبار T للعینات غیر المتساویة ،وتحلیل التباین) عن طریق الحقیبة الإحصائیة( spss ). ومن عرض النتائج ومناقشتها تم استنتاج إن طالبات کلیة وأقسام التربیة الریاضیةلدیهنً توافق دراسی ، وان طالبات کلیة التربیة الریاضیة لدیهن توافق دراسی أفضل من طالبات أقسام التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل. وأوصت الباحثتان فی ضوء الاستنتاجات بضرورة تفعیل الأنشطة اللامنهجیة الهادفة لتعزیز التوافق بین جمیع الطلبة. و تفعیل مکتب التوجیه والإرشاد فی الجامعة للطلبة المستجدین ووصولا إلى الخریجین.