اثر جدولة التمرین المتسلسل والعشوائی فی تعلم بعض المهارات الاساسیة بلعبة المصارعة
الملخص
هدف البحث الى الکشف عن :
1- معرفة الفروق فی نتائج مستوى الاداء لبعض المهارات الاساسیة بلعبة المصارعة0
2- التعرف على افضل اسلوب تعلیمی من هذه الاسالیب سواء المتسلسل او العشوائی اوالتقلیدی فی تعلم بعض المهارات الاساسیة بلعبة المصارعة0
استخدم الباحثان المنهج التجریبی لملائمتة طبیعة البحث , وتکونت عینة البحث من (37) طالبأ من کلیة التربیة الریاضیة – المرحلة الثالثة موزعین على ثلاث مجامیع غیر متساویة العدد (12-13) لکل مجموعة, وتم التکافؤ بینهم فی متغیرات (الطول , الوزن , العمر) فضلآ عن عدد من عناصر اللیاقة البدنیة0
اذ استخدمت المجموعة التجریبیة الاولى الاسلوب المتسلسل بینما استخدمت المجموعة التجریبیة الثانیة الاسلوب العشوائی فی حین استخدمت المجموعة الضابطة الاسلوب التقلیدی0
واستغرق تنفیذ البرنامج تسعة اسابیع بواقع وحدة تعلیمیة واحدة فی الاسبوع وزمن کل وحدة تعلیمیة (90 ) دقیقة اذ تم البدء بتنفیذالبرنامج فی 1/11/2004 ولغایة 17/1/20050
واستخدم الباحثان الوسائل الاحصائیة الاتیة :
( الوسط الحسابی , الانحراف المعیاری , اختبار (ت) , النسبة المئویة ، تحلیل التباین باتجاه واحد , واقل فرق معنوی L.S.D.) )
واستنتج الباحثان مایأتی :
- ان الاسلوبین المستخدمین فی البرنامج التعلیمی هما اسلوبان فاعلان فی تعلم فن اداء المهارات الحرکیة بلعبة المصارعة 0
- وجود فروق ذات دلالة معنویة فی مستوى الاداء المهاری بین مجموعات البحث الثلاث ولصالح المجموعة التجریبیة الثانیة ( الاسلوب العشوائی ) 0
واوصى الباحثان مایأتی :
- التأکید على استخدام التمرین العشوائی فی تعلم بعض المهارات الاساسیة بلعبة المصارعة لما لها من تأثیر فی تحقیق الاهداف المهاریة0