أثر استخدام أسلوبی جدولة التمرین ( الممارسة ) الثابت الموزع والمتغیر الموزع فی التعلم والاحتفاظ بعدد من المهارات الأساسیة الهجومیة بکرة السلة المصغرة
الملخص
یهدف البحث إلى :
1- الکشف عن أثر استخدام اسلوبی جدولة التمرین (الممارسة) الثابت الموزع والمتغیر الموزع فی تعلم عدد من المهارات الأساسیة الهجومیة بکرة السلة المصغرة .
2 - مقارنة أثر استخدام اسلوبی جدولة التمرین ( الممارسة) الثابت الموزع والمتغیر الموزع فی تعلم عدد من المهارات الأساسیة الهجومیة بکرة السلة المصغرة فی الاختبار البعدی .
3 - الکشف عن نسب التطور بین مجموعتی البحث فی التعلم والاحتفاظ بعدد من المهارات الأساسیة الهجومیة بکرة السلة المصغرة .
4- المقارنة بین أثر استخدام اسلوبی جدولة التمرین (الممارسة) الثابت الموزع والمتغیر الموزع فی الاحتفاظ بعدد من المهارات الأساسیة الهجومیة بکرة السلة المصغرة .
أستخدم الباحثان المنهج التجریبی لملائمته لطبیعة مشکلة البحث ، أما عینة البحث فقد تکونت من (54) تلمیذاً یمثلون شعبتین دراسیتین تم اختیارهم بطریقة عمدیة، وبعد أن تم استبعاد عدد من التلامیذ لعدم تکافؤهم مع بقیة التلامیذ ، بذلک أصبح حجم العینة النهائی (30) تلمیذاً، قسموا إلى مجموعتین تجریبیتین وبواقع (15) تلمیذاً لکل مجموعة ثم وزعت أسالیب جدولة الممارسة بطریقة القرعة . تم إجراء عملیات التکافؤ فی متغیرات النمو (الکتلة والعمر والطول) وبعض القدرات العقلیة وبعض عناصر اللیاقة البدنیة والحرکیة ، فضلاً عن المهارات الاساسیة الهجومیة . استغرق تنفیذ البرنامج التعلیمی سبعة أسابیع، وزعت خلالها الوحدات التعلیمیة بواقع وحدتین تعلیمیتین فی الأسبوع لکل مجموعة، وکان زمن الوحدة التعلیمیة (45) دقیقة ولمجموعتی البحث. کما استخدم الباحثان الوسائل الاحصائیة الآتیة (الوسط الحسابی،والانحراف المعیاری ، ومعامل الارتباط البسیط (بیرسون(. ، والنسبة المئویة ، واختبار (ت )للعینات المرتبطة المتساویة العدد، واختبار(ت )للعینات غیر المرتبطة المتساویة العدد، والدرجة المعیاریة المعدلة(6-δ) ، ونسبة الاحتفاظ )
واستنتج الباحثان ما یأتی :-
1- إن أسلوب جدولة التمرین (الممارسة) الثابت الموزع وأسلوب جدولة التمرین المتغیر الموزع کان لهما تأثیر فعال و ایجابی فی تعلم المهارات الأساسیة بکرة السلة المصغرة قید الدراسة ولکن بدرجات مختلفة.
2 - تفوق المجموعة التجریبیة الثانیة التی استخدمت أسلوب جدولة التمرین(الممارسة) المتغیر الموزع على المجموعة التجریبیة الثانیة التی استخدمت جدولة التمرین (الممارسة) الثابت الموزع فی جمیع المهارات قید الدراسة.
3. کانت المجموعة التجریبیة الثانیة أکثر احتفاظاً بالمهارات الأساسیة الهجومیة بکرة السلة المصغرة قید الدراسة من المجموعة التجریبیة الأولى