وضع درجات ومستويات معيارية لبعض فعاليات العاب الساحة والميدان لطلاب المرحلة الاولى

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
94-121

الملخص

الملخصوتحتوي مسابقات العاب الساحة والميدان على حركات الانسان الطبيعية والتي تشمل فعاليات الركض والرمي والوثب والقفز وتشكل هذه المسابقات الجزء الاكبر والرئيسي في الألعاب الاولمبية، كما و تعتمد هذه المسابقات بالدرجة الاولى على القياس الرقمي حتى عدت كثير من مجالات اللياقة على انها اختبارات تعطي الصورة الحقيقية للقدرة الحركية للفرد ولقد ارتبط الاداء الحركي في كل شكل من هذه المسابقات بنتيجة موضوعية تعطي قدرا معينا من الفرد على بذل الجهد، لذا قام الباحثان بوضع معايير ومستويات لهم من اجل تقويم الطلاب في مادة العاب الساحة والميدان تقويما موضوعيا و مدروسا , وتساعد هذه الدرجات الطالب على اظهار ما يمكن ان يحقق من مجالات للارتقاء ب مستوى الاداء وتفسير نواحي القصور والضعف بمستوى والعمل على علاجها .وتم استخدام المنهج الوصفي لملائمته مع طبيعة مشكلة البحث، وقد بلغ حجم العينة(65) طالباً من طلاب السنة الدراسية الاولى - كلية التربية الرياضية- جامعة صلاح الدين، كما وتم استخدام الوسائل الاحصائية الملائمة للحصول على النتائج، وتوصل الباحثان في النهاية الى الاستنتاجات الاتية:-1- توزيع الطلاب على المستويات المعيارية في عدو 100م حسب النسب الاتية:-في مستوى جيدجداَ بنسبة (3.07%)في مستوى جيد بنسبة (10.76%)في مستوى متوسط بنسبة (35.38% )في مستوى مقبول بنسبة (35.38%)في مستوى ضعيف بنسبة (12.30% )في مستوى ضعيف جداَ بنسبة (3.07%)2- توزيع الطلاب على المستويات المعيارية في عدو 200م حسب النسب الاتية:-في مستوى جيد جداً بنسبة (3.07%)في مستوى جيد بنسبة ( 15.38%)في مستوى متوسط بنسبة (27.69%)في مستوى مقبول بنسبة (36.92%)في مستوى ضعيف بنسبة (15.38%)في مستوى ضعيف جداَ بنسبة (1.53%)3- توزيع الطلاب على المستويات المعيارية في فعالية قذف الثقل حسب النسب الاتية:-في مستوى جيدجداَ بنسبة (4.61%)في مستوى جيد بنسبة ( 9.33%)في مستوى متوسط بنسبة (35.38%)في مستوى مقبول بنسبة ( 40%)في مستوى ضعيف بنسبة(7.69%)في مستوى ضعيف جداَ بنسبة (3.07%)4- توزيع الطلاب على المستويات المعيارية في فعالية الوثب الطويل حسب النسب الاتية:-في مستوى جيدَ بنسبة (21.5%)في مستوى متوسط بنسبة (27.69% )في مستوى مقبول بنسبة ( 30.76%)في مستوى ضعيف بنسبة ( 6.15% ).5- توزيع الطلاب على المستويات المعيارية في فعالية الوثب العالي حسب النسب الاتية:-في مستوى جيدجداَ بنسبة (1.53%)في مستوى جيد بنسبة ( 18.46%)في مستوى متوسط بنسبة ( 24.6%)في مستوى مقبول بنسبة (33.84%)في مستوى ضعيف بنسبة (21.53%)6- انحسار المستويات المعيارية (جيد جدا،جيد،متوسط،مقبول،ضعيف،ضعيف جداَ) بشكل متفاوت لصالح مستوى (المقبول) في جميع اختبارات فعاليات الالعاب الساحة والميدان.وأوصى الباحثان مايلي:-1- اعتماد المعايير والمستويات التي توصل اليها الباحثان بصفتها أساساَ لتفسير الدرجات الخام التي يحصل عليها طلاب المرحلة الاولى في اختيار فعاليات الساحة والميدان والتعرف على مستوياتهم.2- استخدام المستويات المعيارية التي اظهرتها نتائج البحث لتقويم فعاليات الساحة والميدان لطلاب المرحلة الاولى عن طريق اجراء الاختبارات بين فترة واخرى.3- اجراء دراسة مشابهة ومماثلة للمرحلة الدراسية الثانية والثالثة والرابعة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

S. Ibrahim, H., سعدي ابراهيم ح., A. Ogisteen, T., & عبد الاحد اوغسطين ث. (2025). وضع درجات ومستويات معيارية لبعض فعاليات العاب الساحة والميدان لطلاب المرحلة الاولى. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 15(51), 94–121. https://doi.org/10.33899/rajsport.2009.6103