الطمأنینة الانفعـالیة وعـلاقتها بالتفـاؤل الریـاضی والتحـصیل العـملی فی مادة الجمناســتک لطالبات کلیـة واقســام التربیة البدنیة وعـلوم الریـاضة فی جـامعـات محـافظة نیـنوى
الملخص
هدفت الدراسـة الى التعـرف عـلى مســتوى الطمأنینة الانفعـالیة والتفـاؤل والتحـصیل العـملی الاکادیمی فی مـادة الجمناســتک لدى طالبات کلیة واقســام التربیة البدنیة وعـلوم الریـاضة فی محـافظة نیـنوى والتعـرف عـلى العـلاقة بیـن الطمأنینة الانفعـالیة والتفاؤل الریـاضی لطالبات کلیـات واقســام التربیة البدنیة وعـلوم الریـاضة ، واســتخدم الباحـثان المنهج الوصفی بأسـلوب الدراســات الارتباطیة لملاءمته و طبیعـة البحـث، حـیث تالف مجتمع البحـث من (286) طالبة من جامعات کلیة واقسام التربیة البدنیة وعلوم الریاضة آما عـیـنة البحـث فقد کان عددها(238) طالبة فقد قسـمت الباحـثان مجتمع البحـث الى اربعـة اقســام عـیـنة بناء من (150) طالبة وعـیـنة الاستطلاعیة الأولى(8) طالبة والاســتطلاعـیة الثانیة (8) طالبة وعـیـنة ثبات (12) طالبة وعـیـنة تطبیق (60) طالبة .
واستنتج الباحثان ما یلی :
1- تتسـم طالبات کلیـة واقســام التربیة البدنیة وعـلوم الریـاضة فی محـافظة نیـنوى بمســتوى متوسـط من الطمأنینة الانفعـالیة.
2- تتسـم طالبات کلیـة واقســام التربیة البدنیة وعـلوم الریـاضة فی جـامعـات محـافظة نیـنوى بمســتوى مرتفع من التفـاؤل الریـاضی.
3- تتسـم طالبات کلیـة واقســام التربیة البدنیة وعـلوم الریـاضة فی جـامعـات محـافظة نیـنوى بمســتوى متوسـط من الأداء العـملی فی مـادة الجمناســتک .
4- وجود عـلاقة ارتباط معـنویة بیـن الطمأنینة الانفعـالیة ومســتوى التحـصیل العـملی مـادة الجمناســتک لطالبات کلیـة واقســام التربیة البدنیة وعـلوم الریـاضة فی جـامعـات محـافظة نیـنوى.
5-وجود عـلاقة ارتباط معـنویة بیـن الطمأنینة الانفعـالیة ومســتوى التحـصیل العـملی مـادة الجمناســتک لطالبات کلیـة واقســام التربیة البدنیة وعـلوم الریـاضة فی جـامعـات محـافظة نیـنوى.
و اوصى الباحـثان بمـا یلی :
1- حـث مدرســات مـادة الجمناســتک عـلى الاهتمـام بالطمأنینة للطالبات لعـلاقتها بالتفـاؤل الریـاضی وبالتحـصیل العـملی للطالبات فی کلیـات واقســام التربیة البدنیة وعـلوم الریـاضة فی مـادة الجمناســتک.
2- ضرورة إجراء دراســات مشـابهة أخرى بیـن الطمأنینة الانفعـالیة والتفـاؤل الریـاضی ومواد عـملیة أخرى وفردیة کالألعـاب المنظمة القدم والسـلة والطائرة والید والعـاب القوى والسـباحـة والمنضدة والمضرب والملاکمة والمصارعـة وغیرها من الألعـاب.
3- اســتحـداث وحـدة الارشـاد والتوجیه النفسـی فی کلیـات واقســام التربیة البدنیة وعـلوم الریـاضة لمســاعـدة مدرسـی المواد العـملیة فی التوجیه والإرشـاد النفسـی ومســاعـدة الطالبات عـلى تجـاوز حـالات الخوف والتردد والقلق المعـسـر التی تواجه الطالبات فی الدروس العـملیة.