تأثير أسلوب التعليم الاستكشافي (الاستقرائي والاستدلالي) في تعليم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد للطلاب
الملخص
تتجلى أهمية البحث بالتعلم الصحيح والمناسب لمستوى عينة البحث وقابلياتها من خلال تعلم المهارات الأساسية بكرة اليد وفق التعليم الاكثر دقة وهو الاستكشاف الموجه بنوعيه الاستقرائي والاستدلالي وبذلك يمكن النهوض بلعبة كرة اليد والتقدم بها نحو الافضل. وتظهر مشكلة البحث من ان بعض الحركات والمهارات بكرة اليد تتطلب قبل تعلمها معرفتها واستكشافها الموجهة واختيار الأداء المناسب والصحيح في تطبيقها وهذا سر نجاح التعلم بالاستكشاف كونه يساعد على تعلم المهارات الصعبة والمعقدة وخاصتا في أثناء اللعب.
وهدف البحث للتعرف على تأثير أسلوبين للتعليم الاستكشافي الموجه (الاستقرائي الاستدلالي) في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد للطلاب.
واستخدام الباحثان المنهج التجريبي بالمجموعتين التجريبيتين وتضمن مجتمع البحث (82) طالب يمثل 3 شعب دراسية واختبار الباحث (20) طالب من شعبة دراسية واحدة كعينة للبحث وقسمت هذه العينة الى مجموعتين قوام كل مجموعة (10) طلاب المجموعة الأولى ألاستقرائي والمجموعة الثانية الاستدلالي واستمر البرنامج للوحدات التعليمية ثمانية أسابيع ثلاث أسابيع لتعليم التهديف وثلاثة أسابيع لتعليم المناولة واسبوعان لتعليم الطبطبة
ومن خلال النتائج توصل الباحث الى ان أسلوبين التعليم الاستكشافي الموجه (الاستقرائي والاستدلالي) مهمة وناجحة في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد للطلاب.
ويوصي الباحث اعتماد اسلوب للتعليم الاستكشافي الموجه (الاستقرائي والاستدلالي) في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد للطلاب.