مستوى احساس طلبة كليات التربية بالمساندة الاجتماعية وعلاقتها بحضورهم الوجودي

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
251-265

الملخص

هدف البحث التعرف على العلاقة بين المساندة الاجتماعية والحضور الوجودي لدى طلبة كليات التربية /جامعة الموصل في ضوء متغيري النوع الاجتماعي ، والتخصص العلمي، وتكونت عينته من (100 ) طالبا وطالبه تم اختيارهم بالأسلوب الطبقي العشوائي المتساوي من أفراد مجتمع البحث في قسمي الكيمياء / كلية التربية للعلوم الصرفة ، والتاريخ / كلية التربية للعلوم الانسانية للعام الدراسي ( 2021 – 2022 ) وبنسبة (22،47) ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثتان على مقياسي المساندة الاجتماعية الذي أعده الكلو (2020) والحضور الوجودي الذي أعده المولى (2021) وقد تحققتا من صدقهما وثباتهما بعد تكيفهما للبحث الحالي . بعد ذلك طبقتا الأداتين على أفراد عينة البحث الأساسية وجمعتا البيانات وحللتاها احصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة ، ومعامل ارتباط بيرسون ودلت النتائج إلى :- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05) بين المتوسطات الحسابية المتحققة للأفراد عينة البحث والمتوسط الفرضي عند كلا المتغيرين والكلي (المساندة الاجتماعية ، والحضور الوجودي) و لصالح المتوسطات الحسابية المتحققة والكلي.- توجه علاقة ارتباطه دالة احصائيا موجبة عند مستوى ( 0.05) بين متغيري البحث والكلي( المساندة الاجتماعية والحضور الوجودي) تبعاً للنوع الاجتماعي والتخصص العلمي .وفي ضوء النتائج خرجت الباحثتان بعدد من الاستنتاجات فضلاً عن تقديمهما عدداً من التوصيات واقتراحهما عدد من المقترحات لبحوث مستقبلية .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات