اثر استراتیجیة اللون الرمز الصورة فی تحصیل تلامیذ الصف الخامس الابتدائی لمادة العلوم وتنمیة مهارات تفکیرهم البصری

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
482-502

الملخص

ملخص البحث : یهدف البحث الحالی الی معرفة اثر استراتیجیة اللون الرمز الصورة فی تحصیل تلامیذ الصف الخامس الابتدائی لمادة العلوم وتنمیة مهارات تفکیرهم البصری. تم استخدام التصمیم التجریبی ذات المجموعتین المتکافئتین احداهما تجریبیة والاخرى ضابطة، وقد بلغ حجم عینة البحث(60) تلمیذ بواقع (30)تلمیذ فی المجموعة التجریبیة و(30)تلمیذ فی المجموعة الضابطة ، وقد تم التکافؤ بین مجموعتی البحث فی المتغیرات الاتیة : درجة الذکاء، العمر الزمنی للتلامیذ محسوبا بالأشهر, درجة مادة العلوم فی الصف الرابع، المستوى التعلیمی للأبوین, اختبار مهارات التفکیر البصری القبلی، ولتحقیق هدف البحث تم اعداد اداتین الاولى: اختبار تحصیلی فی مادة العلوم مکون بصیغته النهائیة من (25) فقرة، وقد اتسم بالصدق والثبات الذی بلغ (0.80) باستخدام معادلة کودر_ ریتشاردسون (20). اما الاداة الثانیة فهو اختبار لمهارات التفکیر البصری الذی اعده ابولیلة(2017) وقد استخرجت الباحثتان صدقه وتمیزه وثباته الذی بلغ(0.82) باستخدام معادلة کودر_ ریتشاردسون (20) وقد تکون بصیغته النهائیة من(26) فقرة، وبعد معالجة البیانات احصائیا باستخدام الاختبار التائی (T-Test) لعینتین مستقلتین اظهرت النتائج فاعلیة استخدام استراتیجیة اللون الرمز الصورة فی تحصیل تلامیذ الصف الخامس الابتدائی لمادة العلوم وتنمیة مهارات تفکیرهم البصری.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات