تصورات معلمی الفیزیاء لتوظیف نموذج التعلم بالاختراع فی مختبرات العلوم فی محافظة معان
الملخص
هدف البحث کشف تصورات معلمی الفیزیاء لتوظیف نموذج التعلم بالاختراع فی مختبرات العلوم فی محافظة معان، وقد تکونت عینة البحث من (11) معلما، و(13) معلمة من معلمی تربیة معان، تم اختیارهم بطریقة العینة المیسرة للإجابة عن فقرات أداة البحث المکونة من (32) فقرة، تم تطویرها اعتماداً على النظریة الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجیا، والتی تم استخراج صدقها وثباتها، کما استخدم فی البحث نشرة تعریفیة بنموذج التعلم بالاختراع، واستخدم فی البحث المنهج الوصفی لوصف الظاهرة، ودراسة العلاقة بین متغیرات البحث للتنبؤ بمتغیر نیة التوظیف. أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (α≤0.05) بین متوسطات تصورات المعلمین لتوظیف نموذج التعلم بالاختراع، حیث کانت تصوراتهم مرتفعة على البعدین: الأداء المتوقع، والتأثیر الاجتماعی، بینما کانت درجة کل من الجهد المتوقع والتسهیلات المتاحة، ونیة التوظیف متوسطة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی تصورات المعلمین تعزى لمتغیر النوع الاجتماعی، وقد تبین وجود علاقة طردیة موجبة بین: الأداء المتوقع، الجهد المتوقع، التسهیلات المتاحة، التأثیر الاجتماعی، نیة التوظیف، وأظهرت نتائج تحلیل الانحدار إمکانیة التبنؤ بنیة توظیف نموذج التعلم بالاختراع من خلال تصورات المعلمین، وکان التأثیر الاجتماعی أکثر تأثیرا. وقد أوصت الدراسة بعقد دورات تدریبیة متقدمة لتوظیف نموذج التعلم بالاختراع.