اثر نموذجين لمثيرات التعلم بحسب الوقت الأكاديمي في تنمية القدرات العقلية ودافعية التعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية الرياضية لعدد من المواد الدراسية

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
589-634

الملخص

تنحصر مشكلة البحث في التساؤل الآتي : هل إن تنويع استخدام مثيرات التعلم باختلاف الوقت الاكاديمي يؤثر في التحصيل الدراسي و القدرات العقلية ودافعية التعلم لدى طلاب كلية التربية الرياضية؟ اما اهداف البحث فقد تمثلت بالأهداف الاتية: الهدف الاول: إعداد مثيرات تعلم تتلاءم مع دروس التربية الرياضية (فسلجة التدريب، العاب المضرب) .الهدف الثاني: الكشف عن تأثير مثيرات التعلم لمادة فسلجة التدريب لثلاثة مجاميع تجريبية مختلفة الوقت الاكاديمي على القدرات العقلية لديهم تكون مجتمع البحث من طلاب السنة الدراسة الثانية في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل للعام الدراسي (2010 - 2011) والبالغ عددهم ( 149 ) طالبا ً موزعين على ثماني شعب (ب ، ج ، د ، هـ ، و ، ح ، ز ، ط ) وبطريقة عشوائية تم اختيار شعب ( ح ط ،وز ، ه) لتمثل عينة البحث الخاصة بمادة فسلجة التدريب والبالغ عدد طلابها على التوالي (39، 34، 22)، وبنفس الطريقة تم اختيار الشعب (ب،ج،د) لتمثل عينة البحث الخاصة بمادة العاب المضرب والبالغ عدد طلابها على التوالي (17، 18 ، 16)، وقد تم استبعاد الطلاب الراسبين والذين تكررت حالات غيابهم. وقد استخدم الباحثان مجموعة من الوسائل الإحصائية منها الاختبار التائي لعينتين مترابطتين وتحليل التباين ذو الاتجاه الواحد، ونتيجة ذلك توصل الباحثان الى عدم وجود فروق إحصائية بين المجاميع التجريبية الثلاثة الخاصة بمادة فسلجة التدريب برغم من اختلاف الوقت الاكاديمي لديهم. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق احصائية بين المجاميع التجريبية الثلاثة الخاصة بمادة العاب المضرب برغم من اختلاف الوقت الاكاديمي لديهم.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات