بيئة المختبرات العلمية بجامعة السلطان قابوس كما يراها الطلبة المعلمون تخصص العلوم في ضوء متغيري الجنس والتخصص
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي تقدير الطلاب المعلمين بجامعة السلطان قابوس لبيئة المختبرات العلمية. تكونت عينة الدراسة من 61 طالبا وطالبة من الطلبة المعلمين المسجلين بتخصص العلوم في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس للعام الجامعي 2008/2009م. أما أداة الدراسة فتمثّلت في مقياس بيئة المختبرات العلمية، وذلك بعد حساب دلالات الصدق والثبات له، وقد بلغ معامل ألفا كرونباخ له (0.72).وتكوّن المقياس من 35 فقرة موزعة في خمسة مجالات. وبينت النتائج ما يلي: -جاء ترتيب تقدير الطلاب لبيئة المختبرات العلمية تنازليا وفقا لمجالات المقياس كما يلي: (المواد والأجهزة، وضوح التعليمات، التكامل بين المواد النظرية والعملي، والعلاقات مع الطلبة بعضهم بعضا ومع المشرفين، والتجارب ذات النهاية المفتوحة).-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند ( ≤0.05) بين الطلاب والطالبات في مجمل فقرات المقياس وفي جميع مجالات الدراسة ما عدا مجال المواد والأجهزة ولصالح الطالبات، ومجال التجارب ذات النهاية المفتوحة لصالح الطلاب الذكور.-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند ( ≤0.05) بين تقدير طلاب تخصص الأحياء وبين تقدير طلاب تخصصي الكيمياء والفيزياء في مجمل فقرات المقياس وفي جميع أبعاده ما عدا البعدين الثاني (التجارب ذات النهايات المفتوحة) فقد تفوق طلاب تخصص الأحياء في تقديرهم على نظرائهم في تخصصي الكيمياء والفيزياء، والبعد الخامس ( المواد والأجهزة) وتفوق طلاب تخصصي الكيمياء والفيزياء على نظرائهم في تخصص الأحياء. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بضرورة تفعيل الجانب العملي من المساقات الدراسية بصورة استقصائية وإجراء المزيد من الدراسات المرتبطة ببيئة المختبر.