فاعلية انموذج بارمان في تنمية مهارات الاعراب لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة اللغة العربية
الملخص
يهدف البحث التعرف على فاعلية أنموذج بارمان في تنمية مهارات الاعراب لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة اللغه العربية .ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث منهجَ البحث التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة ، اذ تمثل مجتمع البحث بطلاب الصف الرابع العلمي في المدارس الإعدادية لمركز محافظة نينوى ، حيث بلغ عدد أفراد العينة (62) طالباً, الأولى تجريبية وبلغ عدد افرادها الى (32) طالباً ، اما المجموعة الضابطة بلغ عددها (30) طالباً .كافأ الباحث بين المجموعتين بعدد من المتغيرات ، ثم دُرِّست المجموعة التجريبية وفق أنموذج بارمان والضابطة وفق الطريقة الاعتيادية وقد استغرق تطبيق البحث فصلاً دراسياً كاملاً ، وقد أعدَّ الباحث اختباراً لقياس مهارات الاعراب الأساسية حيث تألف من (50) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ثم أجري الاختبار على عينة استطلاعية مكونة من (100) طالب لتحقق من الخصائص السايكومترية .وفي نهاية التجربة أظهرت النتائج فاعلية انموذج بارمان في تنمية مهارات الإعراب في مادة اللغة العربية لطلاب الصف الرابع العلمي .