أثر استراتيجيتي تدريس الاقران والمجموعات المرنة في الانجاز المهاري لاهم المهارات الهجومية بكرة اليد

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
528-560

الملخص

هدفا البحث: يهدف البحث الى:الكشف عن أثر استراتيجيتي تدريس الاقران والمجموعات المرنة في الانجاز المهاري لأهم المهارات الهجومية بكرة اليد.الكشف عن الفروق في نتائج البحث بين الاختبارات البعدية لمجاميع البحث الثلاث في الإنجاز المهاري لاهم المهارات الهجومية بكرة اليد.فرضا البحث:توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي لمجاميع البحث الثلاث في الانجاز المهاري لأهم المهارات الهجومية بكرة اليد لطلاب السنة الدراسية الأولى ولمصلحة الاختبار البعدي.توجد فروق ذات دلالة غير احصائية بين نتائج الاختبارات البعدية لمجاميع البحث الثلاث في الانجاز المهاري لاهم المهارات الهجومية بكرة اليد لطلاب السنة الدراسية الاولى.واستخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث وتجربته، وتم تحديد مجتمع البحث بطريقة عمدية من طلاب السنة الدراسية الأولى- قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الاساسية بجامعة الموصل للعام الدراسي (2023-2024م) والبالغ عددهم (190) طالب وطالبة، موزعين على (6) قاعات دراسية، وبطريقة القرعة العشوائية البسيطة حددت عينة البحث والتي تكونت من - القاعة الدراسية (A) وهي المجموعة التجريبية الاولى والمتغير المستقل الخاص بها هو استراتيجية تدريس الاقران، والقاعة الدراسية (C) وهي المجموعة التجريبية الثانية والمتغير المستقل الخاص بها هو استراتيجية المجموعات المرنة, والقاعة الدراسية (E) هي المجموعة الضابطة والمتغير المستقل الخاص بها هو الاستراتيجية الخاصة بمدرس المادة، واستخدم الباحثون الحقيبة الاحصائية (SPSS.V25) والتي من خلالها تم استخدام الوسائل الاحصائية الملائمة والتي كان اهمها (T) للعينات المترابطة، وتحليل التباين باتجاه واحد، واقل فرق معنوي (L.S.D).واستنتج الباحثون ما يأتي:اظهرت النتائج تفوق مجاميع البحث الثلاث (التجريبيتين والضابطة) في الانجاز المهاري لأهم المهارات الهجومية بكرة اليد لطلاب السنة الدراسية الأولى.اثبتت النتائج تفوق مجاميع البحث الثلاث (التجريبيتين والضابطة) في اختبارات الانجاز المهاري لأهم المهارات الهجومية بكرة اليد لطلاب السنة الدراسية الأولى.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات