فاعلية استراتيجية التقارير القصيرة الاجتماعية في تنمية كفائاتهم الذاتية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
الملخص
ملخص البحث: يهدف البحث الحالي التعرف على (فاعلية استراتيجية التقارير القصيرة الاجتماعية في تنمية كفاءتهم الذاتية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي). ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث فرضيتين صفريتين, واستخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين الاولى تجريبية والاخرى ضابطة, وبلغ حجم عينة البحث من (64) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بواقع (30) تلميذ للمجموعة التجريبية و(34) للمجموعة الضابطة, حيث كافأ الباحث بين المجموعتين في المتغيرات (العمر الزمني, الذكاء, تحصيل الوالدين, درجة الاجتماعيات للعام السابق, المعدل العام للعام السابق, اختبار كفائتهم الذاتية), طبق الباحث الاختبار القبلي والبعدي لكفائتهم الذاتية وبعد معالجة البيانات احصائيا باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين تبينت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات التطبيق البعدي لكفائتهم شخص الباحث من خلال لقاءه بمعلمي ومعلمات مادة الاجتماعيات ان تلاميذ الصف الخامس الابتدائي يعانون من صعوبات كثيرة وخاصة في تعلم الاجتماعيات وفي ضعف القدرة على حل بعض المسائل الرياضية وبالتحديد صعوبة في ادراك مفهوم الاعداد الكبيرة بشكل رئيسي وما يتعلق بها من مفاهيم فرعية كالأكبر والاصغر والعمليات الحسابية الذاتية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية التقارير القصيرة وتلاميذ المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة الاعتيادية.