أثر طريقة المشروع في السلوك التكيفي والنمو الحركي لدى أطفال الرياض
الملخص
استهدف البحث معرفة أثر طريقة المشروع في السلوك التكيفي والنمو الحركي لدى أطفال الرياض .ولتحقيق هذا الهدف صاغت الباحثان الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات السلوك التكيفي لدى أطفال المجموعة التجريبية التي درست وفق طريقة المشروع ومتوسط درجات السلوك التكيفي لدى أطفال المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي.2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات النمو الحركي لدى أطفال المجموعة التجريبية التي درست وفق طريقة المشروع ومتوسط درجات النمو الحركي لدى أطفال المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي.ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثان التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين أحداهما تجريبية درست وفق طريقة المشروع والأخرى ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية.تكونت عينة البحث من (50) طفلاً وطفلة تم اختيارهم بصورة قصدية من أطفال الصف التمهيدي في روضة البسمة بواقع (24) طفلاً وطفلة مثلوا المجموعة التجريبية و(26) طفلاً وطفلة مثلوا المجموعة الضابطة.وقد كافأت الباحثان المجموعتين قبل بدء التجربة في عدد من المتغيرات هي:( العمر الزمني بالأشهر، عدد أفراد الأسرة، الوزن، الطول، التحصيل الدراسي للآباء، التحصيل الدراسي للأمهات، درجات الاختبار القبلي للسلوك التكيفي، درجات الاختبار القبلي للنمو الحركي).ودرست الباحثان مجموعتي البحث واعدت الخطط التعليمية اللازمة لكلتا المجموعتين واستغرقت مدة التجربة (10) أسابيع، ولغرض قياس المتغيرات التابعة في البحث أعدت الباحثان أداتين:الأولى : لقياس السلوك التكيفي مكونة من(30) فقرة.الثانية : لقياس النمو الحركي مكونة من (28) فقرة. ولأجل التحقق من سلامة أداتي البحث وصلاحيتهما للقياس قامت الباحثان بإيجاد مؤشرات الصدق للأداتين باستخدام الصدق الظاهري من خلال عرضهما على مجموعة من المحكمين، وحسب ثبات أداة السلوك التكيفي بطريقتين طريقة التجزئة النصفية إذ بلغ معامل الثبات (0,81) وبطريقة الفا كرونباخ اذ بلغ معامل الثبات (0,82)، وحسب ثبات أداة النمو الحركي بطريقتين طريقة ثبات المصححين إذ بلغ معامل الارتباط (0,77) وبطريقة إعادة الاختبار إذ بلغ معامل الارتباط (0,86) وتعد هذه المعاملات جيدة.وتم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية:)الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، مربع كاي، معادلة ارتباط بيرسون، معادلة سبيرمان-براون، معادلة ألفا كرونباخ(.وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين أظهرت النتائج الآتي:1.وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في السلوك التكيفي ولصالح المجموعة التجريبية التي درست بطريقة المشروع.2.وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في النمو الحركي ولصالح المجموعة التجريبية التي درست بطريقة المشروع.وفي ضوء النتائج قدمت الباحثان جملة من التوصيات والمقترحات، منها ضرورة استخدام معلمات الروضة طريقة المشروع في تعليم الأطفال، واقترحت إجراء المزيد من الدراسات اللاحقة في المجال نفسه.