اثر أسلوبين بتنظيم محتوى منهج قانون لعبة كرة اليد في التحصيل المعرفي والاتجاه النفسي نحو الدرس
الملخص
من أهداف البحث التعرف على اثر أسلوبين بتنظيم محتوى منهج قانون لعبة كرة اليد في التحصيل المعرفي لقانون اللعبة فضلا عن الاتجاه النفسي للطلاب نحو الدرس.وتكونت عينة البحث من(60) طالبا قسموا إلى ثلاث مجاميع وبواقع (20) طالبا لكل مجموعه،وقد وزعت الأساليب بتنظيم المحتوى عشوائيا إلى هذه المجاميع .واعتمد مقياس ثيوستون لقياس الاتجاه النفسي للطالب نحو الدرس،وأعد الباحث مقياساَ خاصاَ لقياس التحصيل المعرفي لقانون اللعبة وقد تم التحقق من صلاحيته للتطبيق بعد تحقيق الأسس العلمية له،واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة مشكلة البحث.وتم تدريس مجموعات البحث الثلاثة على وفق الأساليب التدريسية المقترحة فقد درست المجموعة التجريبية الأولى بالأسلوب (النظري- التطبيقي (الأجزاء))، والثانية بالأسلوب (التطبيقي – النظري (الأجزاء)) أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها بالأسلوب (النظري الكلي- العملي) . وكانت مدة التجربة متساوية لمجموعات البحث،وبواقع ( 12) وحده تعليمية لكل مجموعة .واستخدم الباحث الحقيبة الإحصائية ( SPSS ) للتوصل إلى نتائج بحثه .ومن أهم النتائج التي توصل إليها هي :•إن الأسلوبين التجريبيين المستخدمين بتنظيم محتوى منهج مادة كرة اليد هما أسلوبان فاعلان في التحصيل المعرفي لقانون اللعبة.•أثبتت الأساليب المستخدمة بتنظيم محتوى منهج مادة كرة اليد فاعلية في تنمية الاتجاهات النفسية نحو الدرس.وقدم الباحث عدداَ من التوصيات والمقترحات كان أهمها : - التأكيد على استخدام الأسلوبين التجريبيين بتنظيم محتوى منهج مادة كرة اليد لما لهما من دور فاعل في اكتساب الهدف المعرفي لقانون اللعبة.- التأكيد على تحقيق الاتجاه النفسي نحو درس مادة كرة اليد الذي يعمل على زيادة ممارسة الطلاب للعب والتحكيم فيه،ولما له من دور فاعل في تحقيق الهدف المعرفي .- استخدام الأسلوبين التجريبيين في عملية التدريس للمناهج العملية لما أثبتاه في تحقيق عدد من الأهداف التعليمية .