اثر أسلوب التنافس الجماعي لذوات المجال المعرفي (التأملي – الاندفاعي) في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة والاحتفاظ بها

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
381-415

الملخص

هدف البحث التعرف على1-اثر اسلوب التنافس الجماعي لذوات المجال المعرفي (التآملي-الاندفاعي) في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة والاحتفاظ بها.2- اثر الاسلوب الآمري (التقليدي) لذوات المجال المعرفي (التآملي-الاندفاعي) في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة والاحتفاظ بها.3-الفرق بين الاسلوبين لذوات المجال المعرفي (التآملي-الاندفاعي) في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة والاحتفاظ بها.وبالطريقة العشوائية اختيرت عينة البحث من طالبات شعبة (ب) والبالغ عددهن(39 ) طالبة لتكون مجموعة تجريبية وشعبة(ج) والبالغ عددهن (37 ) طالبة لتكون مجموعة ضابطة ومن اجل قياس الفروق الفردية بين الطالبات في الاسلوب المعرفي(التأملي –الاندفاعي) كأحد الأساليب المعرفية الاختيار على المقياس المعد من (عياش،2009) كونه مصمم لطلبة المرحلة الاعدادية ومطبق على البيئة العراقية، وقام الباحث بإجراء تحليل التباين للتأكد من تكافؤ مجموعات البحث في اختبارات عناصر اللياقة البدنية الخاصة والمؤثرة في تعلم المهارات قيد الدراسة للمجاميع الاربع. وقد استخدم الباحث الوسائل الاحصائية الاتية:الوسط الحسابي ،الانحراف المعياري ، المنوال ،اختبار (ت) للعينات غير المرتبطةاختبار تحليل التباين (ف) ، وقد خرجت الدراسة بنتائج كان اهمها: 1.تفوق المجموعة التجريبية الاولى والثانية من التأمليات والاندفاعيات المتعلمات باسلوب التنافس الجماعي على المجموعة الضابطة الاولى والثانية من التأمليات والاندفاعيات المتعلمات بالاسلوب الآمري(التقليدي) في تعلم بعض المـهارات الإساسية بالكرة الطائرة والاحتفاظ بها.تفوق المجموعة التجريبية الاولى من التأمليات المتعلمات بالتنافس الجماعي على المجموعة التجريبية الثانية من الاندفاعيات المتعلمات بالاسلوب ذاته في تعلم بعض المـهارات الإساسية بالكرة الطائرة والاحتفاظ بها.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات