فاعلية تصميم تعليمي/تعلمي في مادة الفيزياء وفق أنموذج( كمب ) باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية التفكير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي
الملخص
يعد التصميم التعليمي/التعلمي تقنية حديثة لتطوير خبرات وبيئات التعلم ، فهي تقنية تدمج بين خصائص الطلبة وحاجاتهم وتوفير الوسائل والأدوات التعليمية التي يتم إشتقاقها من بيئة الطلبة، فضلا عن الأسلوب أو الطريقة التي يختارها المدرس لإيصال المعلومات اليهم بإستخدامه تلك الوسائل والأدوات. ولخصوصية مادة الفيزياء ولأهميتها في حياة الطلبة، قام الباحثان بإجراء هذا البحث والذي استهدفا فيه معرفة فاعلية تصميم تعليمي / تعلمي لمادة الفيزياء على وفق أنموذج كمب بإستخدام الوسائط المتعددة في تنمية التفكير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي لطلبة الصف التاسع الاساسي. وللتحقق من أهداف البحث تمت صياغة تسع فرضيات ، وتم إختيار عينة مؤلفة من (27) طالباً وطالبة بطريقة قصدية من مجتمع البحث، كذلك تطلب اعداد أداتين ،الاولى تمثلت باعداد مقياس للاتجاه نحو التعلم الذاتي وتالف من(37) فقرة بصيغته النهائية ،اما الاداة الثانية فتمثلت باعداد مقياس التفكير الناقد ل (أمين، 2003)، وتألف من (38) فقرة موزعة على (5) مهارات فرعية لقياس التفكير الناقد وهي (الإستنتاج، تقويم الحجج، معرفة الافتراضات، الاستنباط والتفسير)، وقد تم التأكد من صدق المقياسين وثباتهما اللذين كانا ضمن الحدود المقبولة. وإستخدم الباحثان منهجين، المنهج البنائي لإنتاج برمجية الوسائط المتعددة بمراحلها (جوانبها) الأربعة، والمنهج التجريبي الذي تطلب إختيار تصميم قائم على المجموعة الواحدة ذي الإختبار القبلي – البعدي. طبقت التجربة بتأريخ (1 / 12 / 2009) اذ تم تنفيذها حسب الخطط التدريسية الخاصة بها، واستمرت التجربة (8) أسابيع. وبعد انتهاء تنفيذ التجربة تم تطبيق الأداتين على أفراد عينة البحث، وتم تحليل البيانات إحصائياً بإستخدام المعالجات الإحصائية ودلت النتائج على: فاعلية التصميم في تنمية مهارات التفكير الناقد ككل،ماعدا مجال التفسير،وكذلك فاعلية التصميم في تنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتي . وقدم الباحثان بعض التوصيات على ضوء النتائج التي تم الحصول عليها. كما قدم الباحثان عددا من المقترحات الى الجهات المعنية في وزارة التربية بالإهتمام بشكل أكبر بالتقنيات التربوية وعدم الإعتماد على طرائق التدريس التقليدية فقط وذلك بتبني تصاميم تعليمية حديثة لتثير التفكير الناقد ولتنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتي.