اثر إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وميلهم نحو مادة القراءة العربية

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
75-114

الملخص

يهدف البحث التعرف على اثر استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات التفكير الابداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وميلهم نحو مادة القراءة العربية ، وبلغ مجموع عينة البحث (40) تلميذاً ، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، واعدت الباحثة اداتين الاولى لقياس بعض مهارات التفكير الابداعي والمكونة من (9) اسئلة تقيس (الطلاقة والمرونة والاصالة) ، والثانية لقياس الميول نحو مادة القراءة العربية مكونة من (34) فقرة ، وقد اتسما بالصدق والثبات، واستمرت التجربة (7) أسابيع وبعد تطبيق الاداتين وباستخدام الوسائل الإحصائية في معالجة البيانات أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط تنمية مهارات التفكير الابداعي ولمصلحة المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي على المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة الاعتيادية ، كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط تنمية الميول نحو مادة القراءة العربية ولمصلحة المجموعة التجريبية ، وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات