أثر استخدام العاب العقل في تحصيل تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في مادة الرياضيات
الملخص
يهدف البحث الى معرفة اثر استخدام العاب العقل في تحصيل تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ولغرض التحقق من هدف البحث تم صياغة فرضية صفرية، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، تكون مجتمع البحث من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في المدارس الحكومية الابتدائية للبنين في مركز الموصل للعام الدراسي (2023-2024) وشملت عينة البحث (60) توزعوا بطريقة عشوائية على مجموعتين احداهما تجريبية وعددها(30) تلميذا درست على وفق العاب العقل، والاخرى ضابطة وعددها(03) تلميذا درست على وفق الطريقة الاعتيادية، وتمت عملية التكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات: العمر الزمني محسوباً بالأشهر، ودرجات التلاميذ لمادة الرياضيات في الصف الثاني الابتدائي، ودرجات الاختبار الذكاء، لتحقيق هدف البحث أعد الباحثان أداة اختبار تحصيلي متكون من (20) فقرة بصيغته النهائية، وتم التأكد من صدق الاداة بعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين وتم حساب الثبات باستخدام معادلة "كودر- ريتشاردون-20" وبلغت قيمة الثبات(0,80).