أثر استراتيجية قراءة الصورة في تحصيل تلميذات الصف الثاني الابتدائي في مادة اللغة الإنكليزية

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
22-45

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة (أثر استراتيجية قراءة الصورة في تحصيل تلميذات الصف الثاني الابتدائي في مادة اللغة الانكليزية).ولتحقيق هدف البحث اختار الباحثان المنهج التجريبي وفي ضوء ذلك صاغ الباحثان الفرضية الصفرية الآتية:لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللواتي دُرِسْنَ باستراتيجية قراءة الصورة ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللواتي دُرِسْنَ بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل. وتمثل مجتمع البحث الحالي بالمدارس الابتدائية للبنات في مدينة الموصل, وتكونت عينة البحث الحالي من (59) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الابتدائي للعام الدراسي (2024_2023) وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتان (تجريبية وضابطة) متكافئتين في بعض المتغيرات منها (العمر الزمني محسوباً بالأشهر, معدل الذكاء, درجات التلميذات في مادة اللغة الانكليزية للصف الأول, المعدل العام للصف الأول الابتدائي والمستوى الدراسي للوالدين). تم اختيار تلميذات الصف الثاني الابتدائي من مدرسة العودة الأولى للبنات والبالغ عددهن (59) تلميذة لتمثلن المجموعة التجريبية والضابطة, اعد الباحثان أداة البحث المتمثلة بالاختبار التحصيلي لمادة اللغة الانكليزية وتم التحقق من صدقها الظاهري بعرضها على مجموعة من الخبراء المحكمين والمختصين واستخرج الباحثان معاملي السهولة والتمييز لكل فقرة من فقرات الاختبار لفقراته. اما ثبات الأداة تم حسابه باستخدام معادلة كودر ريتشاردسون وبلغ معامل الثبات 82% وهو معامل ثبات جيد. تضمن الاختبار (30) فقرة بصيغته النهائية فقرة بعد معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين كانت النتيجة:يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللواتي دُرِسْنَ باستراتيجية قراءة الصورة ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللواتي دُرِسْنَ بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل لمادة اللغة الانكليزية ولصالح المجموعة التجريبية

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات