منهجية تحليل الخطاب النقدي للتنمر عبر منصه التواصل الاجتماعي التلي كرام بين طلاب الجامعه الذكور
الملخص
اعتمدت الدراسة انموذجا انتقائيا ،يتكون من نموذج فيركلف (1989) تحليل الخطاب النقدي لدراسة ظاهرة التنمر عبر وسائل التواصل الاجتماعي بين طلاب الجامعات في العراق، مع التركيز بشكل خاص على جامعة الموصل لغويًا واجتماعيًا و نموذج لايون (2002) لتحديد مراحل التنمر. تبحث الدراسة في حالات التنمر اللفظي عبر الإنترنت من قبل الطلاب في المستوى الأكاديمي الأول، باستخدام اللغة العربية غير الرسمية. تهدف الدراسة إلى تعريف مفهوم التنمر بشكل عام والتنمر عبر الإنترنت بشكل خاص. بالإضافة إلى ذلك، تحديد التعابير الشائعة المستخدمة من قبل الطلاب الذكور. تم صياغة مجموعة من الأسئلة البحثية لاستكشاف الجانب اللغوي للتنمر وتحديد تكرار التعابيرالاكثر شيوعا وتكرارا للتنمر التي يستخدمها الطلاب الذكور. تم صياغة فرضية عن التعابير الأكثر شيوعا وتكرارًا للتنمر اللغوي .وتوصلت نتائج هذا البحث الى رؤى قيمة حول الجوانب اللغوية للتنمر عبر وسائل التواصل الاجتماعي بين طلاب كلية التربية الاساسة، مما يساهم في فهم التنمر أكثر شمولًا لهذه المشكلة المنتشرة داخل البيئه التعليميه في الجامعات العراقية والحد من هذه الظاهره.