أثر استراتيجية ارسم افكارك في الفهم الجغرافي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
234-256

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة أثر استراتيجية ارسم افكارك في الفهم الجغرافي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ولغرض التحقق من هدف البحث تم صياغة فرضية صفرية ، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، تكوّن مجتمع البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المدارس الحكومية الابتدائية للبنين في قضاء تلكيف للعام الدراسي ( 2023 – 2024 ) ، وشملت عينة البحث ( 66 ) تلميذاً توزعوا بطريقة عشوائية على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها ( 32 ) تلميذاً درست على وفق استراتيجية ارسم افكارك، والأخرى ضابطة وعددها ( 34 ) تلميذاً درست على وفق الطريقة الاعتيادية ، وتمت عملية التكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات : العمر الزمني محسوباً بالأشهر ، ودرجات التلاميذ لمادة الاجتماعيات والمعدل العام للصف الرابع الابتدائي ، ودرجات اختبار الذكاء ، لتحقيق هدف البحث أعدّ الباحثان أداة اختبار الفهم الجغرافي المتكون بصيغته النهائية من ( 30 ) فقرة ، وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين وتم حساب الثبات باستخدام معادلة " كودر– ريتشاردسون – 20 " وبلغ قيمة الثبات ( 0.84 ) ، واستخدم الباحثان الوسائل الإحصائية ومنها : الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعادلة تمييز الفقرة ، ومعادلة صعوبة الفقرة ، ومعادلة الثبات ، إذ أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق استراتيجية ارسم افكارك ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في اختبار الفهم الجغرافي البعدي ، ولمصلحة المجموعة التجريبية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات