اثر نموذج ديفيس في الانجاز الدراسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
287-308

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على اثر نموذج ديفيس في الانجاز الدراسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات ، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث فرضية صفرية ، وتكون مجتمع البحث من جميع طلاب الصف الثاني المتوسط في مركز محافظة نينوى للعام الدراسي ( 2018 – 2019 ) ، وشملت عينة البحث (65) طالباً اختيروا قصدياً من مجتمع البحث موزعين على مجموعتين ، ضمت المجموعة التجريبية (33) طالباً درسوا وفق نموذج ديفيس ، وضمت المجموعة الضابطة (32) طالباً درسوا وفق الطريقة الاعتيادية ، وقد كافئ الباحث بين هاتين المجموعتين في عدد من المتغيرات هي (العمر الزمني ، درجات مادة التاريخ في الكورس الاول للعام الدراسي (2018 – 2019 ) ، والمستوى التحصيلي للوالدين ) .
و تطلب تحقيق هدف البحث وجود اداة لقياس الانجاز الدراسي ، وقد اعد الباحث مقياس متكون من (50) فقرة ، ولكل فقرة ثلاث بدائل هي ( غالباً – احياناً – نادراً ) . بالاعتماد على الدراسات السابقة . وتم حساب صدق الاداة باستخدام الصدق الظاهري وصدق المحتوى ، اما الثبات فقد حسب باستخدام معادلة (الفا كرون باخ) . وقد بلغ معامل الثبات (0،82) .
وبعد جمع البيانات وتصحيحها وتحليلها باستخدام الاختبار التائي (T – TEST  ) لعينتين مستقلتين ، اظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الانجاز الدراسي ولصالح المجموعة التجريبية ، وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات