اثر نموذج ديفيس في الانجاز الدراسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات
الملخص
يهدف البحث الى التعرف على اثر نموذج ديفيس في الانجاز الدراسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات ، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث فرضية صفرية ، وتكون مجتمع البحث من جميع طلاب الصف الثاني المتوسط في مركز محافظة نينوى للعام الدراسي ( 2018 – 2019 ) ، وشملت عينة البحث (65) طالباً اختيروا قصدياً من مجتمع البحث موزعين على مجموعتين ، ضمت المجموعة التجريبية (33) طالباً درسوا وفق نموذج ديفيس ، وضمت المجموعة الضابطة (32) طالباً درسوا وفق الطريقة الاعتيادية ، وقد كافئ الباحث بين هاتين المجموعتين في عدد من المتغيرات هي (العمر الزمني ، درجات مادة التاريخ في الكورس الاول للعام الدراسي (2018 – 2019 ) ، والمستوى التحصيلي للوالدين ) .
و تطلب تحقيق هدف البحث وجود اداة لقياس الانجاز الدراسي ، وقد اعد الباحث مقياس متكون من (50) فقرة ، ولكل فقرة ثلاث بدائل هي ( غالباً – احياناً – نادراً ) . بالاعتماد على الدراسات السابقة . وتم حساب صدق الاداة باستخدام الصدق الظاهري وصدق المحتوى ، اما الثبات فقد حسب باستخدام معادلة (الفا كرون باخ) . وقد بلغ معامل الثبات (0،82) .
وبعد جمع البيانات وتصحيحها وتحليلها باستخدام الاختبار التائي (T – TEST ) لعينتين مستقلتين ، اظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الانجاز الدراسي ولصالح المجموعة التجريبية ، وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .