فاعلية استخدام الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
250-280

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية استخدام الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي متمثلة بـ(الطلاقة، والمرونة) لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، تألفت عينة البحث من مجموعة واحدة اختيرت بالطريقة القصدية بلغ عدد أفرادها(24) تلميذا، اعد الباحث مجموعة من الألعاب اللغوية بلغت (10) ألعاب ذات نشاط لغوي فيما تم أعداد اختبار لقياس مهارات التفكير الإبداعي تألف من(10) فقرات تقيس خمس فقرات منه مهارة (الطلاقة) فيما تقيس الفقرات الخمسة المتبقية مهارة (المرونة) تم التأكد من الصدق الظاهري للألعاب اللغوية المستخدمة في البحث الحالي واختبار التفكير الإبداعي المعد من خلال عرضهما على مجموعة من الخبراء فضلاً عن استخراج ثبات الاختبار بطريقة إعادة الاختبار إذ بلغ معامل الثبات (0.86) تم تطبيق القبلي على عينة البحث ومن ثم قدم الباحث الألعاب اللغوية على التلاميذ عينة البحث والتي استمرت (6) أسابيع وبعد الانتهاء من تقديم الألعاب اللغوية تم تطبيق الاختبار البعدي واستخدم الاختبار التائي (t-test) وسيلة إحصائية لمعالجة البيانات التي كشفت نتائجها عن : 1.وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث في الاختبار القبلي والاختبار البعدي في فقرات المتعلقة بمهارة الطلاقة ولصالح استجابات التلاميذ في الاختبار البعدي . 2.وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث في الاختبار القبلي والاختبار البعدي في الفقرات المتعلقة بمهارة المرونة ولصالح استجابات التلاميذ في الاختبار البعدي .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات