المعاییر والمؤشرات المستخدمة فی تقویم اداء العاملین فی المکتبات ومراکز المعلومات
الملخص
الملخص : تهدف الدراسة الحالیة الى التعرف على المعاییر المستخدمة فی تقییم اداء العاملین فی المکتبات وتعیین مجالات وأوجه الاستفادة منها ، بالإضافة الى تحدید المؤشرات التی نتجت عن التجارب لبعض المکتبات الکبرى ، والتی تخدم المکتبات منذ بزوغ فکرة انشاءها وتحدید موقعها وحجمها وجمهورها المستهدف ، حتى إدارتها وتحقیق النجاح المنشود .وقد اعتمدت الدراسة على المنهج النظری وذلک من خلال وصف لموضوع الاداء من جمیع الجوانب وذلک بالاستعانة بأفضل المصادر المتاحة بمختلف الطرق منها الکتب والمراجع والمقالات والدوریات المتخصصة فی مجال الاداء والإدارة ، کذلک استخدام مواقع الانترنیت فی الحصول على بعض المصادر والإطلاع على التقاریر والأدلة والنشرات التعریفیة ، کذلک تناولت استخدام عرض نموذج ( دامیک ) کمؤشر لحل اسباب انخفاض مستوى الاداء للمکتبة ، وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها :1-ان الفرق بین المؤشرات والمعاییر یتمثل فی أن المؤشر یعتبر أکثر تحدیدا وأنه یتم اللجوء الى استخدام المؤشرات فی حالة صعوبة استخدام المعیار.2-تتمیز مؤشرات الأداء بالمصداقیة والصحة والملائمة والمحتوى الإعلامی ، وقابلیة المقارنة .کما اقترحت مجموعة من التوصیات اهمها :1-ضرورة إقامة ورش تکون خاصة بمؤشرات الاداء وکیفیة قیاسها و التغلب على مشکلات هبوط مؤشرات الأداء من خلال الجمعیات المهنیة (الوطنیة أو الدولیة)2-ضرورة وأهمیة ربط مؤشرات الأداء بالإدارة ، حیث أن مؤشرات الأداء إن کانت محققة أو غیر محققة ، هی مرتبطة أساسًا بالأداء الإداری للمکتبة ، فإن کانت محققة فیجب ان تکون هناک غایات وأهداف لتحقیق مؤشرات أعلى ، وإن کانت غیر محققة فسوف تحتاج المکتبة إلى إجراءات إداریة وفنیة للتغلب على ذلک.