المعالجة المعلوماتية وعلاقتها بالدافع المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية في جامعة الموصل
الملخص
برزت اهمية معالجة المعلومات كأحد الابعاد الجديدة لتطور الاتجاه المعرفي في نظرته للعملية التعليمية والتربوية ، وتنطلق المعالجة المعلوماتية من ان العملية التعليمية متأثرة بالاسلوب التي تستقبل فيها المعلومات وكيفية تخزينها واسترجاعها ، وان كل مرحلة سابقة تعد ضرورية للعملية التعليمية ، فلا بد من اسلوب لتخزين المعلومات عند الحاجة اليها . وان وظيفة العقل الانساني هو التعامل مع المواقف والمشكلات التي تواجه الانسان والخروج بحلول لها اضافة الى الاستفادة من المعلومات والمؤثرات الخارجية وتوظيفها لخدمة الفرد وبما ان هناك حالة داخلية او خارجية توجه سلوك الفرد باتجاه معين لتحقيق هدف وهذه تسمى (الدوافع) ومن هنا تبرز اهمية معرفة العلاقة بين المعالجة المعلوماتية والدافع المعرفي ، اضافة الى معرفة دلالة الفروق وفقا لمتغيري الجنس والتخصص وشملت عينة البحث على (160) طالباً وطالبة واستخدم مقياس المعالجة المعلوماتية والدافع المعرفي كاداتين لقياس متغيرات البحث وتم ايجاد الصدق الظاهري للاداتين بعرضهما على لجنة من الخبراء ،اما الثبات فتم ايجاده بطريقة اعادة التطبيق ، وعولجت البيانات احصائيا بعد ان تم ادخالها ضمن برنامج الحقيبة الاحصائية (Spss) ، واستخدمت الوسائل الاحصائية المتمثلة بـ(المتوسط الحسابي ، معامل ارتباط بيرسون ، الاختبار التائي واظهرت نتائج البحث : 1.تمتع عينة البحث بمعالجة معلوماتية عالية ودافع معرفة . 2.هناك علاقة ارتباطية موجبة بين المعالجة المعلوماتية والدافع المعرفي . 3.وجود فروق ذات دلالة احصائية في المعالجة المعلوماتية وفقا لمتغير التخصص الدراسي (علمي – انساني) ولصالح التخصص العلمي . وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.