اثر استخدام إستراتیجیة تعلیم الأقران فی اکتساب بعض المفاهیم الریاضیة لدى تلامیذ التربیة الخاصة
الملخص
یهدف البحث الى التعرف على اثر استخدام إستراتیجیة تعلیم الإقران فی اکتساب المفاهیم الریاضیة ، ولتحقیق ذلک وضعت الباحثة الفرضیتین الصفریتین: الأولى لا یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (05و0) بین متوسط درجات المجموعة التجریبیة التی تدرس على وفق إستراتیجیة تعلم الأقران ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التی تدرس على وفق الطریقة الاعتیادیة فی اکتساب المفاهیم الریاضیة. والثانیة لا یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (5 0و0) بین متوسط درجات المجموعة التجریبیة التی تدرس على وفق إستراتیجیة تعلیم الإقران ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التی تدرس على وفق الطریقة الاعتیادیة فی اکتساب المفاهیم الریاضیة وفقا لمتغیر الجنس، إذ اقتصر البحث على تلامیذ التربیة الخاصة فی مرکز محافظة نینوى 2011/2012 وقد استخدمت الباحثة التصمیم التجریبی ذا المجموعتین المتکافئتین, اذ تکونت عینة البحث من (12)تلمیذ وتلمیذه موزعین على مجموعتین، احدهما تجریبیة تکونت من (6)تلامیذ وتلمیذة بواقع (3)إناث و(3) ذکور ودرست على وفق إستراتیجیة تعلیم الأقران والأخرى ضابطة تکونت من (6)تلامیذ وتلمیذات بواقع (3)إناث (3) ذکور ودرست على وفق الطریقة الاعتیادیة وقد تناولت عملیة التکافؤ بین المجموعتین متغیرات: العمر الزمنی بالأشهر, والمستوى التعلیمی للإباء والأمهات، حیث أعدت الباحثة اختباراً لاکتساب المفاهیم الریاضیة وبعد أجراء الصدق الظاهری له تم الاعتماد على الاختبار بصورته النهائیة ثم استخرج معامل ثبات الأداة باستخدام معادلة (کورد-ریتشاردسون 20) حیث بلغ الثبات(0,81).
وقد قامت الباحثة بتطبیق الاختبار لقیاس اکتساب المفاهیم الریاضیة،وبعد تطبیق أدوات البحث تمت معالجة البیانات إحصائیا" وأظهرت النتائج الآتیة:
1- یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (5 0و0) بین متوسط درجات المجموعة التجریبیة التی تدرس على وفق الطریقة الاعتیادیة فی اکتساب بعض المفاهیم الریاضیة
2- لایوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (5 0و0) بین متوسط درجات المجموعة التجریبیة التی تدرس على وفق إستراتیجیة تعلم الأقران ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التی تدرس على وفق الطریقة الاعتیادیة فی اکتساب المفاهیم الریاضیة وفقاً لمتغیر الجنس.
وقد اوصت الباحثة فی ضوء نتائج البحث بضرورة الاهتمام باستخدام إستراتیجیة تعلم الأقران فی اکتساب التلامیذ مفاهیم ریاضیة وذلک لأثرها الایجابی فی تنمیة التفاعل الصفی لدى تلامیذ التربیة الخاصة ، اذ