الإسراف والمجاوزة فی أکل الولی من مال الیتیم
الملخص
تناول هذا البحث جانب مهم من الجوانب التی تتعلق ب(الإسراف والمجاوزة فی أکل الولی من مال الیتیم) ، وأکدت نهی وتحریم الدین الإسلامی عن الإسراف ، ولاسیما فی إسراف وتجاوز ولی الیتیم عند أکله من مال الیتیم إذا کان قائما على أمواله بالحفظ والرعایة والتنمیة ، فقد أباحت الشریعة الإسلامیة لولی الیتیم الفقیر الأکل من مال الیتیم ولکن بالمعروف ، مصداقا لقوله تعالى (( ومن کان غنیا فلیستعفف ، ومن کان فقیرا فلیأکل بالمعروف )) لأن الأصل حرمة مال الیتیم ، فیقتصر على مورد النص ، وهو إباحة الأکل للولی الفقیر فقط .
فأثبتت الدراسة حرمة أخذ مال الیتیم بغیر وجه مشروع ، إلا ما استثنته النصوص الشرعیة من ذلک . وبینت الدراسة محاسن الشریعة الإسلامیة الغراء فی إکرام الیتامى ، والقیام على اموالهم بالمحافظة علیها ورعایتها وتنمیتها .وخلصت الدراسة أن الولی الغنی لا یجوز له الأکل من مال الیتیم ، ویجوز للولی الفقیر بالأقل من أجرته أو عمله ، ولا یلزمه عوضه اذا أیسر ، ولیس له أن ینتفع بغیر الأکل والشرب.