دراسة مقارنة لأثر الدورات الدینیة "الصیفیة" المقامة فی المساجد لتلاوة تلامذة الصف الثالث والرابع الابتدائی لنصوص التربیة الإسلامیة
الملخص
یهدف البحث الحالی التعرف على إجراء دراسة مقارنة لأثر الدورات الدینیة " الصیفیة " المقامة فی المساجد لتلاوة تلامذة الصف الثالث والرابع الابتدائی لنصوص التربیة الإسلامیة , واقتصر البحث على تلامذة الصفین الثالث والرابع الابتدائی فی أربعة مدارس اثنین منهم للذکور واثنین للإناث , وللعام الدراسی 2012 – 2013 م . وجامعی الفردوس وأم القرى فی حی الکفاءات الثانیة ، وفی کل جامع وجبتین للدورة الدینیة أحداها للذکور وألآخرى للإناث ، بلغ حجم عینة البحث (400 ) تلمیذ وتلمیذة .
کما أعد الباحثان اختبارا لقیاس تلاوة التلامذة لنصوص القرآن فی منهجهم ولغرض التأکد من صلاحیته عرضه على مجموعة من المحکمین للتعرف على الصدق الظاهری له ، واستخرج الباحثان معامل ثبات التصحیح بواسطة ( معامل ارتباط بیرسون ) ، وهذا بسبب احتمالیة حدوث خطاء فی تقدیر الدرجات على الاختبارات ، وکانت بتصحیح مصحح لمرتین متتابعتین ، فظهرت نتیجة معامل ارتباط بیرسون لتصحیح الباحثان الاختبار نفسه مرتین ( 0.97) ، وثبات مصححین مستقلین بتصحیح مختص معه فی هذا المجال بلغت ( 0.88 ) ویعد الاختبار ذو ثبات مرتفع .
وبعد ذلک تم معالجة البیانات إحصائیاً وأظهرت النتائج وجود فرق ذی دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بین درجات الاختبار للتلامذة فی الفرضیتین الأولى والثانیة فی الصفین الثالث والرابع ولمصلحة التلامذة الذین اشترکوا فی الدورة الدینیة ، ولم تظهر فروق دالة إحصائیة بین المجموعات فی الفرضیتین الثالثة والرابعة تعزى لمتغیر الجنس , وفی ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان مجموعة توصیات منها : حث التلامذة من قبل معلمیهم قبل انقطاعهم عن الدوام فی نهایة العام الدراسی على الاشتراک فی الدورات الدینیة التی تقام فی المساجد , وامتداداً لهذا البحث وتکملة له اقترح الباحثان إجراء دراسة لمعرفة اثر الدورات الدینیة على الجوانب الخلقیة والسلوکیة للتلامذة فی المدارس .