أسالیب الضبط الاجتماعی ودورها فی الوقایة من التنمر المدرسی) ) دراسة میدانیة فی مدراس تربیة محافظة نینوى
الملخص
أستهدف البحث الحالی معرفة أسالیب الضبط الاجتماعی المدرسی فی تربیة محافظة نینوى ودورهم فی الوقایة من التنمر المدرسی فی المدارس الابتدائیة من وجهة نظر الهیئة التدریسیة و تکونت عینة الدراسة من (100) استبانة تم توزیعها على الإدارة و المعلمین والمعلمات فی مداس تربیة محافظة نینوى و أقضیتها , حیث تم اختیارهم بطریقة عشوائیة , استخدمت المنهج الوصفی التحلیلی , للإجابة على أسئلة الدراسة , تم إعداد استبانة و تم التأکد من الصدق و الثبات , و توصلت الدراسة الى عدده نتائج تمثلت فیما یلی , لا یوجد دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین متوسطات إجابات عینة الدراسة فیما یتعلق بمحور الاستبانة تبع لمتغیر سنوات الخدمة , حیث بینة لنا درجة الدلالة الاحصائیة فی جمیع المحاور أکبر من 5%.0 و علیه لا یوجد دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین متوسطات إجابات عینة الدراسة فیما یتعلق بمحاور الاستبانة تبعا لمتغیر المؤهل العملی , حیث بلغت الدلالة الإحصائیة لجمیع المحاور اکبر من 5% جمیعها . و اوصت الدراسة بضرورة عمل دورات تدریبیة للمدراء و الهیئات التدریسیة عن أسالیب مواجهة التنمر المدرسی , و العمل على تنمیة روح التسامح و التعاون الاجتماعی بین التلامیذ للوقائیة من هذه الظاهرة الخطیرة..